و.س. جورنال: المسيرات الإيرانية تعيد تشكيل موازين القوى بالشرق الأوسط

الخميس 7 أكتوبر 2021 03:55 م

اعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن القوة المتزايدة للمسيرات (الطائرات بدون طيار) الإيرانية، تقوم حاليا بإعادة تشكيل موازين القوى في منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة أن المسيرات الإيرانية، التي تضرب بها طهران أهدافا للولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط، يتم بناؤها من مكونات جاهزة يتم جلبها من الخارج.  

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين دفاعيين أمريكيين وأوروبيين وإسرائيليين قولهم إن إيران تقوم وبشكل متزايد ببناء ونشر مسيراتها بشكل يغير من المعادلة في المنطقة التي تقف على حافة النزاع.

وبحسب الصحيفة تعتمد إيران في بناء مسيراتها على مكونات جاهزة يوفرها سوق الطائرات بدون طيار النامي بشكل سريع، كتلك التي يعتمد عليها الهواة في تركيب طائراتهم. كما تقوم أيضا بمحاكاة نماذج للمسيرات الأمريكية والإسرائيلية.

ووفق مسؤول إيراني تحدث للصحيفة فإن تطوير السلاح النووي يحتاج إلى سنوات، لكن المسيرات تحتاج لأشهر، مؤكدا أن "المسيرات غيرت ميزان القوة في الشرق الأوسط".

وأفاد مسؤولون أمنيون في أوروبا والشرق الأوسط، درسوا حطام المسيرات الإيرانية، بأن المهندسين الإيرانيين يعتمدون على المكونات المستوردة لصناعة مسيرات لديها القدرة على الضرب بدقة عن بعد.

وأكد أن المسيرات التي يطورها المهندسون الإيرانيون لديها أيضا القدرة على تغيير مسارها لتجنب الدفاعات الجوية والرادارات.

 وأشار المسؤولون إلى أن إيران وحلفاءها زادوا من هجمات في مناطق عدة بالشرق الأوسط.

ففي 13 سبتمبر/أيلول استهدف حلفاء إيران في اليمن مدينة جازان، جنوبي السعودية بمسيرات وصواريخ، وقبل ذلك بأيام قليلة استهدفت مسيرة مزودة بالمتفجرات مطارا عراقيا ترابط فيه القوات الأمريكية.

وفي شهر يوليو/تموز الماضي، اتهمت تل أبيب طهران بشن هجوم بطائرات مسيرة على ناقلة نفط يملكها إسرائيلي، خلال مرورها في بحر العرب.

وقال مسؤول إسرائيلي إن الولايات المتحدة وأوروبا تقلل من خطورة برنامج المسيرات الإيرانية ودعاهم لاتخاذ الخطوات القوية "قد يكون هناك وضع يصبحون فيه أكثر جرأة وشجاعة ولا يمكن ردعهم".

 من جانبها، قالت المسؤولة السابقة في مجلس الأمن القومي "كريستين فونتينروز"، إنه من الصعب على الولايات المتحدة السيطرة على المسيرات الإيرانية بطريقة فعالة.

وعقبت: "عادة ما تعتمد الطائرات بدون طيار على مواد جاهزة يمكن شراؤها عبر الإنترنت ثم تجميعها وتزويدها بالأدوات اللاسلكية".

وكشف تقرير سري أعده مركز أبحاث "سي4 إي دي أس" بواشنطن للحكومة الأمريكية، أن إيران كان قادرة على تسليح حلفائها الحوثيين من خلال شبكة منتشرة حول العالم وشراء مواد من شركات تجارية بعضها تجنب العقوبات.

وجاء فيه أن الثغرات في السيطرة على نظام التصدير العالمي وفرضه تساعد إيران على شراء المواد، وقد ساعدت شبكات مرتبطة بالحوثيين لشراء المكونات المهمة دون أن تمر عبر إيران.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

وول ستريت جورنال مسيرات إيرانية هجمات الشرق الأوسط

بلومبرج: كيف تراجع التميز الأمريكي في معركة الطائرات المسيرة لصالح إيران؟

قلبت المعادلة الأمنية بالمنطقة.. هل تنجح عقوبات أمريكا في تحييد خطر مسيرات إيران؟

إيكونوميست: لماذا باتت إيران تفضل الطائرات المسيرة.. وما سر قلق إسرائيل المتزايد منها؟

خامنئي: المشككون بالمسيرات الإيرانية يحذرون من خطورتها الآن