موديرنا تخطط لبناء مصنع لقاحات بأفريقيا وتفاضل بين 5 دول

الجمعة 8 أكتوبر 2021 05:46 ص

قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية إن شركة "موديرنا" تخطط لبناء مصنع لقاحات في قارة أفريقيا قادر على إنتاج 500 مليون جرعة سنويا، وتبلغ تكلفة إنشاؤه نصف مليار دولار.

وأشارت الشبكة، في تقرير الخميس، إلى أن الشركة تفاضل بين خمسة بلدان لإقامة المصنع، دون أن تسمي تلك البلدان.

وأوضح التقرير أن المصنع الجديد سينتج المادة الدوائية للقاحات الحمض النووي الريبي المرسال (mRNA)، بما في ذلك اللقاحات المُضادة لفيروس "كورونا" وفيروسات خطيرة أخرى.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "موديرنا"، "ستيفان بانسيل"، إن "الهدف هو بناء مصنع مُماثل لمنشأة الإنتاج الرئيسية للشركة بالولايات المتحدة، مضيفا: "نريد أن نجلب تقنية mRNA إلى إفريقيا وأن نبني مصنعا هناك".

وأضاف "بانسل" أن "الصفقة لن تشمل نقل الملكية الفكرية"، مشيرا إلى أن الشركة أعلنت في وقت سابق أنها لن تطبق براءات الاختراع المتعلقة بلقاحات كورونا أثناء الجائحة.

وأوضح أن هناك قائمة مختصرة تضم حوالي 5 دول أفريقية تتمتع بالاستقرار السياسي والبنية التحتية والقوى العاملة المتعلمة المناسبة لبناء مصنعها.

وأشار إلى أن "موديرنا" تُخطط للتحدث مع تلك الدول، واتخاذ قرار بشأن مكان بناء المصنع الأفريقي في الأشهر القليلة المُقبلة.

وتأسست شركة "موديرنا" عام 2010؛ مما يجعلها شركة أدوية جديدة نسبيا، لكنها حققت نجاحا هائلا مع لقاح "كورونا"؛ حيث أنتجت ما يقرب من 500 مليون جرعة في جميع أنحاء العالم.

وتستخدم منصة اللقاحات الخاصة بالشركة تقنية "mRNA" على غرار لقاح "فايزر- بيونتك".

وتعرضت "موديرنا" لضغوط لجعل لقاحها ينتشر في أفريقيا؛ القارة التي لديها أقل مُعدل تحصين.

وأعلنت الشركات المصنعة الرئيسية الأخرى للقاحات "mRNA"، مثل "فايزر" و "بيونتك"، عن صفقة في يوليو/تموز الماضي لبدء إنتاج جرعات في منشأة معهد "بايوفاك" في مدينة كيب تاون المملوكة جزئيا لحكومة جنوب أفريقيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

موديرنا لقاحات لقاح كورونا أفريقيا كورونا أفريقيا