ليبيا تلقي القبض على 5 آلاف طالب لجوء في أسبوع

السبت 9 أكتوبر 2021 08:18 ص

ألقت السلطات الليبية القبض على أكثر من 5000 طالب لجوء، الأسبوع الماضي، وقال بعضهم إنهم تعرضوا لـ"عنف جسدي وجنسي شديد" قبل احتجازهم في "ظروف غير إنسانية" في طرابلس، وفقا لصحيفة "الجارديان".

وذكرت الصحيفة البريطانية أن العديد ممن تم القبض عليهم هربوا من الحروب أو الديكتاتوريات في جميع أنحاء أفريقيا أو خضعوا بالفعل لسنوات من الاعتقال.

وأشارت إلى أنهم تم القبض عليهم في البحر، وهم يحاولون الوصول إلى أوروبا.

وقالت السلطات الليبية إن التوقيفات مرتبطة بالهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات.

وذكرت منظمة "أطباء بلا حدود" الحقوقية الدولية أن عدد الأشخاص في مراكز الاحتجاز في طرابلس تضاعف أكثر من 3 أضعاف منذ الإثنين الماضي.

وأضافت في بيان: "خلال المداهمات تعرض العديد من الموقوفين لعنف جسدي شديد، بما في ذلك العنف الجنسي". 

كما قتل حراس ليبيون بالرصاص 6 مهاجرين من دول أفريقيا جنوب الصحراء في مركز احتجاز في طرابلس؛ بحسب ما أفاد مدير مكتب "المنظمة الدولية للهجرة" في العاصمة الليبية "فيديريكو سودا".

وقال "فيديريكو"، لوكالة "فرانس برس"، إن الحادث وقع في مركز احتجاز "مكتظ" في طرابلس يضم نحو 3 آلاف مهاجر "في ظروف رهيبة".

وأوضح: "قُتل الحراس 6 مهاجرين".

والأسبوع الماضي، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مقتل مهاجر وإصابة 15 على الأقل بجروح جرّاء الحملة الأمنية التي نفذتها السلطات الليبية في طرابلس قبل يومين "لمكافحة المخدرات"، واستهدفت منطقة "قرقارش" المكتظة بالمهاجرين.

وقالت مديرة عمليات منظمة "أطباء بلا حدود" في ليبيا "إيلين فان دير فيلدين": "إننا نرى قوات الأمن تتخذ إجراءات صارمة للاحتجاز التعسفي لمزيد من الأشخاص المستضعفين في ظروف غير إنسانية في منشآت شديدة الاكتظاظ". 

وأضافت "فيلدين": "تم القبض على عائلات بأكملها من المهاجرين واللاجئين الذين يعيشون في طرابلس. تم تكبيل أيديهم ونقلهم إلى مراكز احتجاز مختلفة. في هذه العملية، أصيب بعض الأشخاص وقتل آخرين، وتشتت العائلات وتحولت منازلهم إلى أكوام من الأنقاض".

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الإثنين، إنها ستعلق العمل في مركزها النهاري بطرابلس حتى إشعار آخر بعد تجمع مئات اللاجئين والمهاجرين هناك طلبا للحماية. 

يذكر أنه منذ 2017، ألقى خفر السواحل الليبي القبض على 81 ألف لاجئ أثناء محاولتهم الهجرة بطريقة غير شرعية إلى أوروبا.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا استخدام العنف ضد اللاجئين

المرصد الأورومتوسطي: المهاجرون المغاربة يحتجزون بظروف غير إنسانية في ليبيا

المنظمة الدولية للهجرة: مصرع 60 مهاجرا غرقا قبالة سواحل ليبيا

39 فلسطينيا يطلبون اللجوء إلى إسبانيا.. ما القصة؟