اختتام مناورات نسيم البحر بين السعودية وباكستان

السبت 9 أكتوبر 2021 08:08 م

اختتمت السعودية وباكستان، السبت، مناورات التمرين البحري الثنائي المختلط "نسيم البحر -13".

وتم تنفيذ المناورات بين القوات البحرية السعودية ونظيرتها الباكستانية، بمشاركة القوات الجوية الملكية السعودية.

وقال قائد التمرين اللواء البحري الركن "ساجر بن رفيد العنزي"، إن "السفن الملكية" السعودية المشاركة في التمرين نفذت العديد من العمليات البحرية المختلفة بين القطع البحرية السعودية والباكستانية، كالحروب الجوية والسطحية وتحت السطحية والحرب الإلكترونية.

وأضاف: "كما نفذت السفن حرب الألغام والتشكيلات البحرية وتدريبات التعامل مع هجوم الزوارق السريعة، وتدريبات مختلفة على سطح السفن أثناء الإبحار".

ونوه إلى أن العمليات البحرية اختتمت أعمالها برماية الصواريخ من السفن، ومقاتلات القوات الجوية على الأهداف المتحركة والثابتة، على المدى المتوسط والبعيد وما وراء الأفق.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية، أوضح "العنزي" أن التمرين حقق جميع الأهداف المرسومة والمخطط لها، وأظهر المشاركون من القوات البحرية والجوية السعودية في التمرين احترافية وجاهزية قتالية عالية، وإتقانا لكل ما نفذوه من عمليات أثناء التمرين؛ لتحقيق أهداف التمرين المختلفة.

كما أكد توحيد المفاهيم وتبادل الخبرات وصقل وتطوير المهارات للمشاركين، وتعزيز العمل المشترك ما بين القوات البحرية والقوات الجوية لمساندة العمليات البحرية لسفن الملك في مسرح عملياتها في بحر العرب.

وتدريب "نسيم البحر -13" النسخة الثالثة عشرة من سلسلة مناورات نسيم البحر بين القوات البحرية للبلدين.

وسبق أن أجرت القوات العسكرية البرية والبحرية في المملكة، في مرات عديدة سابقاً، مناورات عسكرية مع القوات الباكستانية، في ظل العلاقات المتينة بين البلدين.

وكان وزير الخارجية السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان"، قد زار إسلام آباد في يوليو/تموز الماضي، وكرّر تأكيد وجود علاقات وروابط قوية مع باكستان تعود لعقود من الزمن.

كما شدد حينها على أن العمل متواصل لتطوير العلاقة مع إسلام آباد.

ولا تتوقف السعودية وباكستان عن تطوير العلاقات العسكرية، سواء من خلال التدريبات المشتركة لقوات البلدين، أو توقيع اتفاقيات عسكرية متبادلة، وتنفيذ مناورات عسكرية متواصلة وبشكل دوري على مدار العام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية باكستان مناورات نسيم البحر القوات الملكية الجوية

مع تجاوز فتور العلاقات.. البحرية السعودية تجري مناورات في باكستان (فيديو)

مباحثات لتعزيز التعاون العسكري بين السعودية وباكستان