استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

كيف سيستثمر السعوديون في نادي نيوكاسل؟

الأحد 10 أكتوبر 2021 06:24 ص

كيف سيستثمر السعوديون في نادي نيوكاسل؟

كيف سيستثمر السعوديون في النادي خاصة أن الكثير من أنصاره بدأوا يحلمون برؤية مواهب من قمة النخبة في الفريق في القريب العاجل؟

عمل كثير ينتظر المالك الجديد لكن احتفالات مدينة نيوكاسل توحي كأن الفريق فاز بدوري الأبطال وربما سيحلم بعضهم باحراز لقب الدوري في 2027.

أحرز نيوكاسل بطولة الدوري 4 مرات وكأس انكلترا 6 مرات وأمضى 89 موسماً من تاريخه الذي بدأ في 1892 بالدرجة العليا بينها كل مواسم الدرجة الممتازة التي تأسست في 1992.

*     *     *

أخيراً نجح صندوق الاستثمار السعودي في الاستحواذ على نادي نيوكاسل الانكليزي، بتملك 80% من أسهمه، بعد أكثر من عام على انسحابه من الصفقة بسبب تماطل رابطة الدوري الانكليزي في الموافقة.

منذ أيام والبقعة المحيطة التابعة لاستاد «سانت جيمس بارك» في وسط مدينة نيوكاسل، لم تهدأ أو تعرف طعم النوم، والجميع يصرخ «استعدنا نادينا»، بعد 14 سنة من تملك مخيب للمالك السابق مايك آشلي، الذي أفقد النادي طعم الانتصارات والانجازات وجرده من الطموح والحلم بمقارعة الكبار.

رغم ان النادي الذي يقع في أقصى شمال شرقي انكلترا، وهو أبعد نقطة شمالية لناد احترافي في انكلترا، ليس من الاندية المغمورة والصغيرة، بل هو تاسع أنجح ناد، من حيث عدد الألقاب في الكرة الانكليزية، حيث أحرز بطولة الدوري 4 مرات وكأس انكلترا 6 مرات، وأمضى 89 موسماً من تاريخه الذي تأسس في 1892، في الدرجة العليا، بينها كل مواسم الدرجة الممتازة التي تأسست في 1992، عدا عن 3 مواسم، تحت ادارة آشلي، في 2009 و2016.

ورغم تاريخه وإرثه الكبيرين، الا أن آخر لقب أحرزه في الدوري يعود إلى 1927، وآخر لقب في الكأس يعود إلى 1956، وآخر ألقابه على الاطلاق كان في كأس «انتر سيتي فيرز» الأوروبية الشبيهة للدوري الاوروبي هذه الايام، وذلك في 1969.

ومع كل ذلك ظل نيوكاسل طيلة العقود الماضية منافساً شرسا للكبار، وكان قريباً من احراز لقب البريميرليغ مرتين بين 1995 و1997 تحت قيادة كيفن كيغان، وصراعاته النارية مع السير أليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد، وأيضاً كان قريبا من إحراز كأس انكلترا حين وصل إلى المباراة النهائية مرتين متتاليتين في 1998 و1999 تحت ادارة كيني دالغليش ورود خوليت.

نيوكاسل يملك كل المقومات ليكون بين الكبار، حيث يملك جيشا كبيرا من المشجعين يعرفون باسم «تاون آرمي» (جيش المدينة)، واستاداً حديثاً نسبياً (شهد عمليات صيانة وتطوير في نهاية التسعينات) يتسع لأكثر من 52 ألف متفرج.

وأيضا لديه قدرة على تحقيق مداخيل هائلة، فحتى تحت القيادة المخيبة لمايك آشلي، بلغت مداخيله في 2015 ما يقارب من 170 مليون جنيه استرليني وضعته في المركز الـ17 عالميا بين الاندية الاكثر دخلاً. وفي 1999 كان النادي الثاني الأعلى دخلاً في انكلترا بعد مانشستر يونايتد، والخامس الأعلى في العالم.

لكن اليوم كيف سيستثمر السعوديون في النادي، خصوصا ان الكثير من أنصاره بدأوا يحلمون برؤية مواهب من قمة النخبة، مثل هالاند ومبابي، في الفريق في القريب العاجل؟

وطبعا يحق لهم بالحلم بهذه الاسماء، خصوصا ان النادي مر عليه أسماء عريقة كأحد أبرز هدافي البريميرليغ آلان شيرر، وأندي كول وكيغان وأوين وفرديناند، في العقود الثلاثة أو الأربعة الماضية.

ولهذا يعني الكثير لهم من سيحمل الرقم (9)، لأن عادة ارتدى هذا القميص من هؤلاء الاساطير، عدا عن أسماء لامعة كبول غاسكوين وكريس وادل وبيتر بيردسلي ودافيد جينولا ونولبيرتو سولانو وفيليب ألبير، أي ان هذه الجماهير تعودت على وجود مواهب خارقة في فريقها، ليس بين اللاعبين فحسب، بل أيضا مجموعة من أفضل المدربين على غرار كيغان وبوبي روبسون وكيني دالغليش ورافا بنيتيز.

لكن الادارة الجديدة ستبدأ بضخ الأموال في النادي بتدرج وعلى مراحل، ولن يكون كل الاستثمار على تعزيز خطوط الفريق، بل لتحسين البنى التحتية للنادي، بدءاً باعادة صيانة وتطوير الاستاد، إلى اعادة تأهيل مركز التدريبات ومواكبة الاندية الحديثة، بعدما أهمل وهُمش تحت ادارة آشلي، بالاضافة إلى مشاريع أخرى في الأكاديمية والمدينة.

لكن على صعيد أهداف الفريق، سيكون الهم الكبير والأولوية ضمان البقاء ضمن الدرجة الممتازة، خصوصا ان نيوكاسل يحتل حالياً المركز التاسع عشر قبل الاخير، بعد اخفاقه في تحقيق أي انتصار في الجولات السبع الأولى، مكتفيا بـ3 تعادلات، وبالتأكيد سيلجأ النادي إلى سوق الانتقالات الشتوية «المزعجة».

وقد يكتفي بضم نجوم لا تريدهم أنديتهم، على غرار مهاجم أرسنال لاكازيت ولاعب وسط مانشستر يونايتد فان دي بيك، ولاعب وسط تشلسي باركلي، وسيكونون خير عون للفريق حتى نهاية الموسم.

لكن البداية قد تكون باقالة المدرب ستيف بروس، الذي صوت 94% من انصار النادي رغبتها في التخلص منه، والبدائل المتاحة حاليا، أنتونيو كونتي، الذي سيفضل استلام المهمة في بداية موسم، ومدرب بورنموث السابق ايدي هاو، ومدرب تشلسي السابق فرانك لامبارد.

وعلى صعيد اللاعبين الحاليين فانه يملك جوهرة ثمينة بصانع الألعاب الفرنسي سان ماكسيمان، بالاضافة إلى المهاجم ويلسون الكثير الاصابات. لكن في الصيف المقبل قد نرى أهدافا من الصف الثاني من النجوم، على غرار ريشارليسون مهاجم ايفرتون ووارد براوز قائد ساوثهامبتون، وهما من نوعية المواهب التي تحقق هدف الخطوة الأولى، خصوصا أن اعين اليويفا ورابطة الدوري ستكون رقيبة على انفاقات النادي، ضمن قانون العدل المالي، الذي ستدخل عليه تعديلات عدة.

عمل كثير ينتظر المالك الجديد، لكن الاحتفالات في وسط مدينة نيوكاسل توحي وكأن الفريق فاز بدوري الأبطال، وربما سيحلم بعضهم باحراز لقب الدوري في 2027، ليشكل مرور 100 سنة على آخر لقب دوري أحرزه «تاون آرمي».

* خلدون الشيخ كاتب صحفي رياضي

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

السعودية، صندوق الاستثمار السعودي، نادي نيوكاسل، تاون آرمي،

تايمز: نيوكاسل ليس الوحيد الذي يديره طغاة من العالم الثالث

نيوكاسل يونايتد.. فرصة السعودية وبن سلمان لـ"الغسيل الرياضي" للسمعة