تركيا تتهم واشنطن بنقل عناصر تنظيم الدولة إلى أفغانستان

الأحد 10 أكتوبر 2021 12:43 م

اتهم وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الولايات المتحدة بنقل عناصر "تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" من سوريا إلى أفغانستان.

وتساءل:"من أخذ هؤلاء الإرهابيين (الدولة الإسلامية) من سوريا إلى هناك (أفغانستان)؟".

وأضاف مجيبا: "لقد نقلوهم أولا بالحافلات من بعض المدن ثم أخذوهم بالطائرات وتركوهم في أفغانستان"، وفق وسائل إعلام تركية.

وسبق أن اتهم الوزير التركي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الفنزويلي "فيليكس بلاسينسيا"، السبت الماضي، بالعاصمة أنقرة، واشنطن بدعم الإرهاب في سوريا من خلال دعمها للوحدات الكردية، داعيا الولايات المتحدة إلى التخلي عن سياساتها الخاطئة.

وتابع: "نعلم جيدا أن الغرض من وجودها (واشنطن) هناك (سوريا) ليس مكافحة الدولة الإسلامية. نحن قاتلنا ضد الدولة الإسلامية. والجيش الوحيد الذي قاتل ضد الدولة الإسلامية وجها لوجه في الناتو وفي العالم هو جيشنا".

وكانت حركة "طالبان" الأفغانية، حذرت قبل أيام الولايات المتحدة من زعزعة استقرار نظامها، مستبعدة التعاون معها لاحتواء تنظيم "الدولة".

وعادت "طالبان" إلى السلطة بأفغانستان في أغسطس/آب الماضي، تزامنا مع إسدال الولايات المتحدة الستار على حرب استمرت 20 عاما بانسحاب عسكري تضمّن عملية إجلاء جوية لأجانب وأفغان اتّسمت بالفوضى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو تنظيم الدولة أفغانستان الولايات المتحدة الدولة الإسلامية مولود جاويش أوغلو تركيا طالبان

حكومة طالبان تشكل لجنة أمنية لمواجهة تنظيم الدولة

معادلة الربح والخسارة.. ماذا تريد تركيا من أفغانستان؟

رويترز: المخابرات التركية ساعدت العراق في اعتقال نائب البغدادي