جاويش أوغلو يتعهد بمواصلة تركيا دعمها للسودان

الاثنين 11 أكتوبر 2021 03:12 ص

تعهد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الأحد، بأن دعم بلاده للسودان سيستمر.

كشف ذلك، تغريدة لـ"جاويش أوغلو" عبر "تويتر"، عقب لقاء مع نظيرته السودانية "مريم الصادق المهدي"، في العاصمة الصربية بلجراد، حيث قال: "بدأنا زيارتنا إلى بلغراد بتقييم علاقاتنا متعددة الأبعاد مع أختي مريم الصادق وزيرة الخارجية السودانية".

وأضاف الوزير التركي: "دعمنا للسودان سيستمر"

وتشهد العلاقات بين أنقرة والخرطوم تطوراً منذ وصول حزب "العدالة والتنمية" إلى السلطة في تركيا أواخر عام 2002، حيث وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الأفريقية.

كما شهدت العلاقات الثنائية حراكا واسعا منذ زيارة "أردوغان" إلى السودان، في ديسمبر/كانون الأول 2017، حيث وقع البلدان 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عديدة.

وتشمل هذه الاتفاقيات التعاون في مجالات التعليم، والزراعة، والصناعة، والتجارة، وصناعة الحديد والصلب، والتنقيب، واستكشاف الطاقة، وتطوير استخراج الذهب، وإنشاء صوامع للغلال، والخدمات الصحية، وتوليد الكهرباء.

ورغم تغيير النظام الحاكم في السودان، إلا أن نائب رئيس مجلس السيادة "محمد حمدان دقلو" زار تركيا، في 27 مايو/أيار الماضي، برفقة وفد ضم وزراء "الزراعة" و"الطاقة" و"الثروة الحيوانية"، و"النقل " و"التنمية العمرانية"، معلنا الاتفاق مع أنقرة على "تحديث كافة الاتفاقيات السابقة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية السودانية جاويش أوغلو مريم صادق المهدي دعم تركي السودان تركيا

أردوغان يستقبل البرهان ويجددان الشراكة الثنائية بين تركيا والسودان

رئيس الوزراء السوداني يجهز لتعزيز التعاون الثنائي مع تركيا