إسرائيل: لم نعرقل حركة اشتيه.. وعليه تنسيق تنقلاته في الضفة معنا

الاثنين 11 أكتوبر 2021 02:51 م

نفت إسرائيل، الإثنين، عرقلة قواتها في الضفة الغربية لوصول رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد اشتيه" من رام الله إلى محافظة جنين، شمالي الضفة.

ونشرت مواقع عبرية، على لسان منسق أعمال الحكومة الإسرائيلي في الأراضي المحتلة "غسان عليان"، قوله إن "هذه الادعاءات غير صحيحة ولا أساس لها".

واقترح المسؤول الإسرائيلي على رئيس الوزراء الفلسطيني أن "يحترم" الاتفاقيات ويقوم بتنسيق تنقلاته في أنحاء الضفة الغربية مع أجهزة الأمن الإسرائيلية، أسوة بأي شخصية أخرى رفيعة المستوى، حسب قوله.

وجاء تصريح منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية بالضفة المحتلة بعدما أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية "إبراهيم ملحم"، في وقت سابق من الإثنين، أن قوات تابعة للجيش الإسرائيلي أوقفت "اشتيه"، في طريقه من نابلس إلى جنين.

وفي سياق متصل، دعا "اشتيه" المجتمع الدولي إلى التحرك فورا لحماية حل الدولتين، "الذي تعمل إسرائيل على تدميره بطريقة ممنهجة".

وخلال لقائه المبعوث الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط "سفين كوبمانز" في رام الله، قال "اشتيه" إن "المطلوب من الاتحاد الأوروبي الضغط على إسرائيل من أجل الالتزام بالاتفاقيات الموقعة، كمدخل لفتح مسار سياسي جدي وحقيقي ينهي الاحتلال"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "وفا" الفلسطينية.

وأكد "انفتاح القيادة الفلسطينية على أي مبادرة لملء الفراغ السياسي الحالي على أرضية القانون الدولي والقرارات الأممية".

وأضاف أن "أي خطوات اقتصادية صغيرة أو كبيرة يجب أن تكون ضمن إطار أفق سياسي لإنهاء الاحتلال، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة".

وأردف رئيس الوزراء الفلسطيني: "على المجتمع الدولي التحرك فورا لحماية حل الدولتين بالوقت الذي تعمل فيه إسرائيل على تدمير ممنهج له، ولإمكانية تجسيد إقامة الدولة الفلسطينية من خلال تعزيز الاستيطان والاستيلاء على الأراضي واستمرار السيطرة على الحدود والمعابر والموارد الطبيعية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل محمد اشتيه الضفة الغربية