الاثنين 11 أكتوبر 2021 07:31 م

أنهى الرئيس الجزائري، "عبدالمجيد تبون"، مهام "عبدالحميد عبداوي" بصفته سفيرا فوق العادة ومفوضا للجزائر بالمملكة المغربية، وذلك في قرار نشر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية.

وعيّن "عبداوي" سفيرا للجزائر في الرباط في أواخر سبتمبر/أيلول من سنة 2019.

واستدعت وزارة الخارجية الجزائرية السفير "عبداوي"، في 18 يوليو/تموز الماضي، للتشاور على خلفية تصريح سفير المغرب في الأمم المتحدة، ومن يومها لم يعد "عبداوي" لسفارة الجزائر في الرباط.

وقررت الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب ابتداء من 24 أغسطس/آب الماضي، وعلقت رحلاتها الجوية مع المغرب، كما أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية سواء المدنية أو العسكرية.

وكشف وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، "رمطان لعمامرة"، أن قطع العلاقات مع المغرب "كان قرارا يتعين على الجزائر اتخاذه من أجل بعث الرسالة المناسبة إلى حكومة البلد المجاور، بعد أعمال معادية لسيادة ووحدة الدولة".

وتدهورت العلاقات بين الجزائر وجارتها الغربية في الأشهر الأخيرة أساسا بسبب قضية الصحراء الغربية، كما أن العلاقات بين البلدين معقدة تاريخياً.

وقررت الجزائر في 24 أغسطس/آب قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، ثم أعلنت بعد ذلك بشهر إغلاق المجال الجوي الجزائري أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات