قطر.. انطلاق منتدى الأمن العالمي لمناقشة التحديات وكورونا

الأربعاء 13 أكتوبر 2021 12:01 ص

انطلقت الثلاثاء، أعمال منتدى الأمن العالمي 2021 في العاصمة القطرية الدوحة، لمناقشة عدداً من القضايا المحورية والتحديات الأمنية الدولية، بمشاركة دولية واسعة ضمت رؤساء دول ووزراء وسفراء وممثلين أمميين.

وافتتح رئيس وزراء قطر الشيخ "خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني"، المنتدى، الذي تتواصل أعماله لـ3 أيام عبر جلسات حضورية وأخرى افتراضية.

ويرفع المنتدى الذي ينظمه مركز "صوفان" للاستشارات الأمنية (غير حكومي) بالتعاون مع أكاديمية قطر الدولية للدراسات الأمنية "قياس" (غير حكومية)، شعار "بين التعاون والتنافس- الأمن الدولي: تحديات التنافس وآفاق التعاون".

ويناقش المنتدى محور "التعاون أم المنافسة؟ الديناميكيات المتغيرة للأمن العالمي"، وستركز النقاشات على حتميّة تحقيق التوازن بين التعاون والمنافسة في ضمان الأمن ومعالجة التحديات الحاسمة في الحوكمة والتنمية، وفق بيان صادر عن المنتدى.

ومن القضايا التي ستتناولها جلسات منتدى الأمن العالمي على مدى 3 أيام قضايا "بناء القدرة على الصمود وتأمين التنمية في أفريقيا، والتعاون الاستراتيجي في منطقة الخليج وما وراءها، وحماية أمريكا من التهديدات الأمنية المتنوعة، وتأثير (كوفيد-19) على الأمن والدبلوماسية.

كما يبحث المنتدى جهود قطر السياسية والدبلوماسية في أفغانستان، وتطوّر المشهد الأمني العالمي، وجاهزية التعامل مع التهديدات الإرهابية العالمية الحالية، والانتقال من مكافحة الإرهاب إلى منافسة القوى العظمى: التحديات والفرص والأثر الاستراتيجي.

وتبحث جلسات المنتدى كذلك، جهود قطر الإنسانية في أفغانستان، ومسارات الأزمة في أفغانستان، كما سيخصّص المنتدى جلسة تحت عنوان "التطلّع نحو كأس العالم 2022 في قطر".

كذلك يعقد المنتدى حواراً حول "المعلومات المضلّلة والمؤامرات ودور الإنترنت"، تقييم التهديدات والمخاطر عبر الإنترنت، فضلاً عن بحث قضايا الأمن والتنمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا، وتهديدات الإرهاب والردود على الإنترنت ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ويشارك في المنتدى شخصيات رسمية محلية ودولية بينهم رؤساء دول ووزراء وسفراء وممثلون أمميون، ونواب ومسؤولون وخبراء أمنيون في مجال مكافحة الإرهاب والأمن الداخلي وأكاديميون وباحثون من مختلف أرجاء العالم.

و"منتدى الأمن العالمي" هو مؤتمر دولي سنوي انطلق في 2018، يناقش خلاله كبار المسؤولين والخبراء حول العالم، وبينهم وزراء ورؤساء أجهزة أمنية وخبراء بارزون وأكاديميون وصحفيون، التحديات الأمنية على الساحة الدولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا تحديات الأمن قطر الدوحة منتدى الأمن العالمي

انطلاق الدورة الثانية لمنتدى الأمن العالمي بقطر