الأربعاء 13 أكتوبر 2021 12:19 م

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، الأربعاء، إجراء عملية العد والفرز اليدوي لـ140 محطة انتخابية بالعاصمة بغداد فقط.

وقال مدير الإجراءات في المفوضية "داود سلمان"، في مؤتمر صحفي عقده ببغداد: "من المستحيل إجراء العد والفرز اليدوي في جميع المحطات بالمحافظات كافة"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأوضح أن من بين 3688 محطة سيتم إجراء عملية العد والفرز اليدوي في 140 محطة فقط، منوها إلى أن عملية العد والفرز اليدوي ستُحسم خلال أسبوع.

وأشار "سلمان" إلى أن عدد المحطات التي لم يتم إرسال نتائجها عبر القمر الصناعي في الوقت المحدد 3037 محطة، لافتا إلى أن المفوضية ستبدأ، الأربعاء، بالعد والفرز اليدوي لمحطات الاقتراع في جانبي الكرخ والرصافة والانتهاء منها اليوم.

وأوضح أن "العد والفرز اليدوي سيكون لـ140 محطة فقط، وهي التي لم تخزن نتائجها في عصا الذاكرة ولم ترسل عبر القمر الصناعي"، مبيناً أن "المفوضية ستتعامل مع باقي المحطات المذكورة آنفاً، وفقا لنتائج الموجودة بعصا الذاكرة".

وتابع: "خلال 9 أيام من الآن سننتهي من نتائج الانتخابات، وسنعلن النتائج النهائية" في عموم العراق.

ووفق النتائج الأولية المعلنة، فإن كتلة "التيار الصدري" تصدرت النتائج بـ73 مقعدا من أصل 329، فيما حصلت كتلة "تقدم"، بزعامة رئيس البرلمان المنحل "محمد الحلبوسي" (سُني)، على 38 مقعدا.

وحلت في المرتبة الثالثة كتلة "دولة القانون"، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق "نوري المالكي" (2006-2014)، بـ37 مقعدا.

وتنافس في الانتخابات العراقية 3249 مرشحا، يمثلون 21 تحالفا و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، للفوز بـ329 مقعدا في البرلمان.

وجاءت الانتخابات قبل عام من موعدها المقرر بعد احتجاجات واسعة شهدها العراق، بدءا من مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2019 واستمرت لأكثر من سنة، وأطاحت بالحكومة السابقة، بقيادة "عادل عبدالمهدي"، أواخر 2019.

المصدر | الخليج الجديد + واع