المخابرات العامة السودانية تحظر سفر 11 مسؤولا مدنيا

الأربعاء 13 أكتوبر 2021 01:18 م

أفاد مصدران بالحكومة السودانية، الأربعاء، بصدور قرارات تقضي بحظر السفر بحق 11 مسؤولا مدنيا، معظمهم أعضاء في اللجنة المكلفة بتفكيك الإرث المالي والسياسي لنظام الرئيس المعزول "عمر البشير".

وقال المصدران، إن جهاز المخابرات العامة وراء صدور قرارا الحظر، وذلك وسط توتر بين القادة المدنيين والعسكريين ينذر بالتفاقم.

وتشمل القائمة، "محمد الفكي" الذي اتهم الجيش باستغلال محاولة الانقلاب الفاشل، الشهر الماضي، كذريعة للاستيلاء على السلطة، بحسب "رويترز".

و"الفكي" عضو أيضا في مجلس السيادة الحاكم الذي يضم مسؤولين مدنيين وعسكريين ويدير السودان بموجب اتفاق هش لتقاسم السلطة منذ الإطاحة بـ"البشير".

وأضاف المصدران، أن القائمة انكشفت بعد توقيف شخص آخر ورد اسمه بها، هو رجل الأعمال "صلاح مناع"، لكنه تمكن في نهاية المطاف من مغادرة البلاد متوجها إلى القاهرة.

ويعد حظر السفر غير قانوني لأنه صادر عن جهاز المخابرات العامة وليس مكتب النائب العام.

وطالب وزير رئاسة مجلس الوزراء "خالد عمر يوسف"، بالتحقيق في الواقعة، وتحديد من يقف وراءها.

ولم يصدر تعليق حتى الآن من جهاز المخابرات العامة أو ممثلي المؤسسة العسكرية.

وتأتي الخطوة بعد يوم من مطالبة رئيس مجلس السيادة السوداني الحاكم "عبدالفتاح البرهان"، بحل الحكومة الحالية  كحل للأزمة السياسية الراهنة في البلاد.

وقبل أيام، رفضت "قوى إعلان الحرية والتغيير"، أحد شركاء السلطة في السودان، انتقادات "البرهان"، محذرة من محاولات تستهدف النكوص عن التحول المدني الديمقراطي.

ومنذ 21 أغسطس/آب 2019، يعيش السودان فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية، وسط مخاوف من انقلاب عسكري على الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس "عمر البشير" في أبريل/نيسان 2019.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

المخابرات السودانية عمر البشير محمد الفكي عبدالفتاح البرهان مجلس السيادة السوداني الحاكم

السلطات السودانية تمنع عددا من كبار المسؤولين النافذين من السفر

المخابرات السودانية تنفي منعها مسؤولين من السفر