السبت 16 أكتوبر 2021 06:05 ص

أجرى مستشار الأمن القومي الأمريكي، "جيك ساليفان"، الجمعة، لقاء في واشنطن مع وزير الخارجية الإماراتي، "عبدالله بن زايد آل نهيان".

وأوضح البيت الأبيض، في بيان، أن المحادثات جرت "لتأكيد اتجاهات التعاون الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والإمارات".

وأفاد البيان بأن "ساليفان" و"آل نهيان" "بحثا عددا من القضايا ذات اهتمام مشترك (بين البلدين)، بما في ذلك آليات تعزيز التكامل الإقليمي والحوار، وكذلك تطوير الأطر لعلاقات ثنائية أوثق".

والإمارات ضمن 4 دول عربية، إلى جانب البحرين والمغرب والسودان، توصلت في 2020 بوساطة أمريكية إلى اتفاقات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وفي وقت سابق الخميس، التقى وزير الخارجية الإماراتي مع أعضاء اللجنة اليهودية الأمريكية "AJC" في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى العاصمة الأمريكية واشنطن.

وتطرق اللقاء إلى "اتفاق إبراهيم" للتطبيع بين الإمارات وإسرائيل و"دوره في تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وتلبية تطلعات شعوبها في التنمية والتطور، إضافة إلى دوره في فتح آفاق للتعاون الثنائي بين البلدين في العديد من المجالات المهمة والحيوية"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

ورحب "بن زايد" بأعضاء اللجنة اليهودية الأمريكية، مشيدا بدورها في "تعزيز التفاهم المشترك ونشر قيم التعايش والتسامح بين الشعوب".

والأربعاء، عقد  "عبدالله بن زايد" لقاء مشتركا مع نظيريه  الإسرائيلي والأمريكي في واشنطن؛ حيث ناقشوا ملفات التطبيع والبرنامج النووي الإيراني والأزمة اليمنية.

وخلال اللقاء أعرب "عبدالله بن زايد" عن رغبته في زيارة تل أبيب، فيما رد عليه وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" قائلا: "منزلي مفتوح لك".

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات