الحوثيون يتهمون واشنطن بدعم القاعدة والدولة الإسلامية في اليمن

الأحد 17 أكتوبر 2021 07:45 ص

اتهم المتحدث باسم ميليشيا الحوثيين اليمنية "محمد عبدالسلام"، السبت، السلطات الأمريكية بدعم تنظيمي "القاعدة" و"الدولة الإسلامية" في اليمن.

جاء ذلك تعليقا على بيان وزارة الخارجية الأمريكية بشأن الأوضاع في محافظة مأرب اليمنية والذي دعت فيه إلى فتح ممرات آمنة للمدنيين.

وقال "عبدالسلام" في تغريدات على "تويتر": "مطالبة أمريكا بفتح ممرات آمنة للمقاتلين إدانة لها بأنها على ارتباط وثيق بعناصر (القاعدة) و(داعش) الذين تم دحرهم من مديرية العبدية بمأرب وتحريرها من إجرامهم".

وأضاف: "ومع اقترابنا من آخر أوكارهم في مأرب، يتعالى صراخ الأمريكان، زاعمين حرصا على السلام وهم أعداء السلام في اليمن وكل العالم".

وفي وقت سابق من السبت، أدانت الخارجية الأمريكية تصعيد الحوثيين حول مأرب، قائلة إنه "يظهر استخفافا صارخا بسلامة المدنيين".

كما أشارت الخارجية الأمريكية إلى أن "الحوثيين يعيقون حركة الأشخاص والمساعدات الإنسانية، ويمنعون الخدمات الأساسية من الوصول إلى 35000 من سكان مديرية العبدية".

وأكدت أن تصرفات الحوثيين "تسببت في نزوح المزيد من اليمنيين داخليا"، كما حثتهم "على السماح على الفور بالمرور الآمن للمدنيين والمساعدات المنقذة للحياة والجرحى".

ودعت واشنطن "الحوثيين إلى وقف هجومهم على مأرب، والاستماع إلى الدعوات العاجلة من جميع أنحاء اليمن والمجتمع الدولي، لإنهاء هذا الصراع ودعم عملية السلام الشاملة بقيادة الأمم المتحدة".

وسيطر الحوثيون، الجمعة، على مركز مديرية العبدية في محافظة مأرب وسط اليمن، بعد حصارهم لها منذ أكثر من 3 أسابيع، حسب مصادر محلية.

وتقع مأرب على بعد نحو 120 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة صنعاء التي سيطر عليها الحوثيون وأغلب شمال البلاد في 2014، عندما أخرجوا حكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي" المعترف بها دوليا من العاصمة.

كما أن مأرب هي آخر معاقل السلطات الشرعية في شمال اليمن، لم يسيطر عليها الحوثيون، الذين يشنون حملة عسكرية واسعة منذ ما يزيد عن عام بهدف السيطرة عليها.

ويشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن القاعدة الدولة الإسلامية الحوثبون أمريكا مأرب معارك مأرب الحوثيون محمد عبدالسلام

تنظيم القاعدة باليمن يبث رسالة مصوّرة لموظف أممي مختطف

اليمن.. تنظيم القاعدة يعلن عن تبادل أسرى مع الحوثيين