إرنا: التعاون الإسلامي يتطلع لمواصلة الحوار بين السعودية وإيران

الاثنين 18 أكتوبر 2021 07:52 م

قالت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي "يوسف العثيمين" أعرب عن تطلعه لمواصلة الحوار بين إيران والسعودية؛ لما فيه من آثار إيجابية على تسهيل عملية فتح البعثة الإيرانية لدى مكتب التعاون الإسلامي بمدينة جدة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" و"العثيمين"، الإثنين، وفقا لـ(إرنا).

من جهته، أشاد وزير الخارجية بدور المنظمة الإسلامية في تسهيل عملية إعادة فتح البعثة الإيرانية لدى مكتبها بمدينة جدة؛ داعياً إلى مواصلة هذه المواقف الداعمة من قبل المنظمة.

وقال "عبداللهيان" إن "تنظيم الدولة الإرهابي يرتكب الجرائم الإرهابية ضد أفغانستان لإذكاء الخلافات المذهبية وبث الفرقة في هذا البلد"؛ مطالبا بالتنديد بهذه الممارسات الوحشية على لسان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.

وقدم "العثيمين" خلال الاتصال الهاتفي شرحاً حول التدابير المتخذة من قبل المنظمة الإسلامية لمتابعة التطورات في أفغانستان والبيان الذي أصدرته بهذا الشأن.

وبحسب "إرنا" أكد "العثيمين"، ضرورة تشكيل حكومة شاملة تحترم حقوق الإنسان والنساء، وتتعاطف مع الشعب الأفغاني وعدم تحويل هذا البلاد الى ملاذ آمن للجماعات الإرهابية.

كما لفت "العثيمين"، إلى أن المنظمة لا تميّز بين المذاهب الإسلامية، كما أعرب عن تنديده الشديد بالتحركات الإرهابية الأخيرة في أفغانستان.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية العلاقات الإيرانية السعودية منظمة التعاون الإسلامي

السعودية تدعو منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ حول أفغانستان

مسؤول إيراني: نهج الرياض الأخير يوضح اقتناعها بعدم جدوى مواجهتنا