المرصد الأورومتوسطي يتهم مجلسا تدعمه الإمارات بتهجير عشرات الأسر بعدن

الاثنين 18 أكتوبر 2021 07:52 م

اتهم المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، بارتكاب انتهاكات وعمليات تهجير قسري للسكان بمدينة كريتر بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

وذكر المرصد، في بيان، أنه اطّلع على معلومات تفيد بإحراق قوات المجلس الانتقالي عشرات المنازل في حي جبل الفرس، بعد تهجير سكّانها بقوة السلاح، مشيرا إلى أنه "تلقى إفادات بإبلاغ قوات الانتقالي بتاريخ 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري عشرات الأسر بضرورة إخلاء منازلهم ومغادرة المنطقة تمهيدًا لتحويلها إلى منطقة عسكرية".

وأضاف أن ذلك جاء "بالتزامن مع تنفيذ عمليات هدم لعدد من المنازل التي تؤوي سكانًا محليين ونازحين بعد إخلائها قسريا"، وفقا لما أوردته "الأناضول".

ولفت البيان إلى أن "جبل الفرس" يسكنه عدد كبير من النازحين من محافظتي تعز والحديدة، الذين اضطرتهم ظروف النزاع إلى النزوح من مناطقهم، وانتهى بهم المطاف بعد رحلة نزوح معقّدة إلى استئجار أو تملك بالحي، "لكنهم الآن يواجهون مصيرا مجهولا بعد قرار ترحيلهم".

ودعا المرصد الأورومتوسطي المجلس الانتقالي إلى "وقف عمليات التهجير القسري فورا، واحترام الحماية المفترضة للمدنيين في قواعد القانون الدولي الإنساني".

وتخضع عدن لسيطرة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي منذ أغسطس/آب 2019، عقب معارك ضارية خاضتها ضد القوات الحكومية التي انسحبت إثرها من المدينة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

المرصد الأورومتوسطي المجلس الانتقالي الجنوبي عدن الإمارات

سفراء الاتحاد الأوروبي يصلون عدن ويجرون مباحثات مع الحكومة اليمنية

كاتب أمريكي لبايدن: أوقفوا الشيك الممنوح على بياض للإمارات