الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 12:33 م

أعلن الاتحاد الأوروبي عن أول مناورة بحرية مشتركة وتبادل معلومات في ممر خليج عدن-بحر العرب شاركت فيها كوريا الجنوبية وسلطنة عمان.

وأفاد بيان أصدره الاتحاد، ونقلته وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) في خدمتها العربية، الثلاثاء بأن القوات المشاركة في المناورة البحرية هي (عملية أتالانتا) البحرية الأوروبية في الصومال، الفرقاطة فيكتوريا، ومدمرة جمهورية كوريا، وكذلك مركز الأمن البحري لسلطنة عمان.

وأشار البيان إلى أن التدريبات البحرية المشتركة تضمنت الصعود على متن سفينة بقوات عمليات خاصة محمولة بطائرات الهليكوبتر وإطلاق نيران مدافع رشاشة ثقيلة حية وعمليات بحث وإنقاذ وعمليات تكتيكية معقدة في البحر.

من جانبها، ذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي وسلطنة عمان أجروا أول مناورة بحرية مشتركة لهم لمكافحة القرصنة على ساحل خليج عدن.

وأجريت هذه المناورة على طول ممر العبور الموصى به دوليا، وهو طريق ملاحي يمر عبر خليج عدن وبحر العرب وتحرسه القوات البحرية الدولية.

وجاءت هذه المناورة في الوقت الذي يكثف فيه الاتحاد الأوروبي جهود مكافحة القرصنة في إطار عملية "أتالانتا"، وهي عملية الاتحاد الأوروبي لمكافحة القرصنة في الصومال.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات