موسكو تستضيف اجتماعا ثلاثيا حول مستجدات أفغانستان

الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 08:45 م

استضافت موسكو، الثلاثاء، اجتماعا ثلاثيا، ضم روسيا وباكستان والصين لمناقشة آخر المستجدات في أفغانستان في ظل وصول حركة "طالبان" إلى الحكم.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الروسية، شارك في الاجتماع (يعقد على يومين) مبعوثو الدول الثلاث إلى أفغانستان، حيث تبادلوا وجهات النظر حول التهديدات الأمنية المشتركة.

وأعرب المشاركون في الاجتماع عن اهتمامهم المشترك بتقديم مساعدات إنسانية واقتصادية عاجلة لأفغانستان، وتعهدوا بتقديم مساعدات إنسانية ودعم اقتصادي لأفغانستان.

غير أن وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" أكد في تصريحات للصحفيين أن بلاده تعتزم تأجيل اعترافها بحكومة "طالبان" لحين وفاء الحركة بالتعهدات التي قطعتها على نفسها حين تولت السلطة ومن بينها الشمولية السياسية والعرقية في تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال "لافروف": "الاعتراف الرسمي بطالبان ليس محل نقاش الآن، نحن على اتصال بها مثل أغلب الدول المؤثرة في المنطقة ونحثها على الوفاء بالتعهدات التي قدمتها حين تولت السلطة".

ومن المنتظر أن يلتحق غدا الأربعاء ممثلون عن حركة "طالبان" باجتماع موسكو لمواصلة المباحثات، في حين تغيب الولايات المتحدة الأمريكية بسبب صعوبات لوجستية.

وعشية الإثنين قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إنّ مبعوث الولايات المتّحدة إلى أفغانستان، "زلماي خليل زاد"، استقال من منصبه وحل محله بالدبلوماسي المخضرم، "توماس ويست".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

موسكو اجتماع ثلاثي طالبان