استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

هل بربرية تنفي أخرى؟

الخميس 19 نوفمبر 2015 07:11 ص

من قعر بؤسنا المكين، متعدد المستويات والمجالات، من قلب الخراب العميم الذي يغلِّف أوضاعنا، نقول بقوة، بلا أي استدراكات: لا للبربرية: في باريس وفي بيروت وفي بغداد وسوريا واليمن.. وكل مكان بلا استثناء.

فالبربرية، نحن الأخبر بها، نتلقى يومياً أفعالها، وعانينا منها على يد الاستعمار، قديمه وجديده، وما نزال، وعلى يد مستبدينا الذين لم يتورعوا يوما عن انتهاك مجتمعاتنا التي تسلطوا عليها.. حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه من دركٍ، مما لا تنفع المكابرات ولا المهاترات في فهمه ولا في تخطيه. مما صار خطراً وجودياً علينا بالمعنى العميق للكلمة.

وأما المكابرات والمهاترات فتعبِّر عن نفسها بالانخراط في سجال عقيم أساسه التبرير:

إدانة تفجير برج البراجنة المروّع الأخير تقابلها ردود أفعال عجيبة تذكِّر بتفجير طرابلس المجرم منذ عامين، والقلق على العراق يقابله تذكير بمأساة الشعب السوري، واستفظاع مذبحة باريس يستحضر مذابح الاستعمار الفرنسي في الجزائر وحقارة وبشاعة المسلك الأميركي في كل مكان، وموت الناس في غزة وفي عموم فلسطين، وانحياز الغرب لإسرائيل وتواطئه معها.

فهل بربرية تنفي أخرى؟ وهل هي مباراة تنافسية على من هو أكثر وحشية، أو على التظلّم. هذا عقيم مدمِّر، وحلقة مفرغة ليس فيها منتصر.. أبداً.

هي محاكاة وتبنٍ للمنطق الاستعماري عن «صدام الحضارات» المنتِج لحرب ليست «شاملة» فحسب وإنما «دائمة» كما يبشرنا أصحابها، وهم بالمناسبة ليسوا المنظّرين والسياسيين الغربيين فحسب بل هؤلاء الذين تكلموا عن قسمة العالم إلى فسطاطين (بحسب بن لادن والقاعدة).

والذين يتكلمون اليوم عن «إدارة التوحش» (شعار داعش)، كما هم كل طرف يؤجج هذا السعار ويغذيه باتّباع منطق التعصب لجماعته والسعي للغلبة، بغض النظر عن «تهذيب» خطابه وعن الأدوات التي يستخدمها.

عقود من الإخضاع والاستغلال، من النهب المُركَّب، ومن الإذلال والتيئيس والإفقار والتجهيل.. تعيدنا الى المربع الأول، التأسيسي.

وفيما ينتصب أمامنا مسؤولون غربيون حمقى، معتدّون بالقوة، وانتهازيون يحسبون ربحهم وخسارتهم المباشرين بلا أي اعتبار آخر، نرى مستبدِّينا، ممن هم في الحكم وممن هم طامحون إليه، وممن يدّعون شرعيات ما أنزل الله بها من سلطان.. في حال من التهريج المدْقع.

بينما السؤال الوحيد الجدير والملح هو كيف السبيل؟ هنا، حيث الإلحاح مضاعف، وإنما في كل مكان. هذا يوحِّدنا. هذا يوحِّد البشرية اليوم.

  كلمات مفتاحية

باريس بيروت بغداد سوريا اليمن داعش الدولة الإسلامية الإرهاب الغرب القاعدة بربرية

الإرهاب في باريس يكرّس معادلة «لا داعش ولا الأسد»

داعش سيضرب ويتركنا لسجالاتنا

المسؤولية الغربية عن تمدد «داعش»

«داعش» باقٍ... «داعش» لم يعد مشكلة!

مفتي السعودية: «داعش» بعيدون عن الإسلام .. وكثير من الجهال تم خداعهم