مجلس الأمن يحذر من مجاعة شاملة باليمن ويدعو لوقف التصعيد فورا

الخميس 21 أكتوبر 2021 03:44 ص

دعا مجلس الأمن الدولي في بيان صدر بإجماع أعضائه، الأربعاء، إلى وقف التصعيد في اليمن لمواجهة "الخطر المتزايد بحدوث مجاعة واسعة النطاق في البلاد".

وشدد أعضاء المجلس الـ15 في بيانهم على "ضرورة وقف التصعيد من قبل جميع الأطراف، بما في ذلك الوقف الفوري لتصعيد الحوثيين في محافظة مأرب"، ودعوا إلى "وقف فوري لإطلاق النار في اليمن".

كما أدان أعضاء المجلس "تجنيد الأطفال واستخدامهم، والعنف الجنسي في النزاع"، معربين كذلك عن "قلقهم البالغ إزاء الحالة الإنسانية الأليمة، بما في ذلك الجوع الذي طال أمده، وتزايد خطر حدوث مجاعة واسعة النطاق، والتي تفاقمت بسبب الحالة الاقتصادية المتردية".

وفي بيانهم الذي أعدته بريطانيا، دعا أعضاء المجلس الحكومة اليمنية إلى تسهيل دخول سفن الوقود، بشكل منتظم ودون تأخير، إلى ميناء الحديدة الواقع في غربي البلاد، مؤكدين على "أهمية ضمان جميع الأطراف التدفق الحر للوقود داخل البلاد لإيصال السلع الأساسية والمساعدات الإنسانية".

كما ذكّر أعضاء المجلس بـ"التهديد الخطير الذي تشكله الناقلة صافر" وأكدوا أنهم يحمّلون المسؤولية عن هذا الوضع إلى الحوثيين.

و"صافر"، الناقلة النفطية المتهالكة التي صنعت قبل 45 عاما والتي تستخدم كمنصة تخزين عائمة، محملة بنحو 1.1 مليون برميل من النفط الخام.

ولم تخضع السفينة لأي صيانة منذ 2015 ما أدى الى تآكل هيكلها وتردي حالتها، وهي اليوم مهددة بالانفجار أو الانشطار في أي لحظة مما سيؤدي إلى تسرب حمولتها في مياه البحر الأحمر.

وتحذر الأمم المتحدة من أن حصول تسرب نفطي من هذه السفينة من شأنه أن يدمر النظم البيئية في البحر الأحمر وأن يضرب قطاع صيد السمك في المنطقة وأن يغلق لستة أشهر على الأقل ميناء الحديدة الذي يعد شريانا حيويا لليمن.

وأعلنت الأمم المتحدة مرارا أن الحوثيين أعطوا موافقتهم المبدئية على مجيء فريق أممي لتفقد الناقلة، لكنهم يماطلون في التنفيذ.

وتشهد اليمن حربا منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الامن اليمن الأزمة اليمنية الحرب في اليمن الحوثيين

مبعوث أممي: وضع اليمن يتدهور وحان وقت إحراز تقدم