أردوغان: سنسترد الأموال التي دفعناها لأمريكا لشراء طائرات إف-35

الخميس 21 أكتوبر 2021 05:06 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إن أنقرة سوف تستعيد 1.4 مليار دولار دفعتها لشراء طائرات إف-35 التي منعت من الحصول عليها.

وخلال حديث للصحفيين الخميس، قال "أردوغان": "سنستعيد مبلغ 1.4 مليار دولار الخاص بنا بطريقة أو أخرى"، مضيفا أن وزيري الدفاع التركي والأمريكي سيبحثان الأمر.

وتابع "أعتقد أننا سنحرز تقدما.. بالطبع سنتحدث عن الأمر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في اجتماع مجموعة العشرين في روما".

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده لن تتنازل عن حقوقها في المشروع بتاتا، مشيرا إلى أن المحادثات مع واشنطن متواصلة على مستوى دبلوماسي منخفض.

وقال الرئيس التركي مطلع الأسبوع إن الولايات المتحدة اقترحت أن تبيع لبلاده طائرات إف-16 المقاتلة مقابل دفعة مقدمة سددتها للحصول على طائرات إف-35 الأكثر تطورا، التي منعت واشنطن أنقرة من الحصول عليها بعد شرائها منظومة دفاع صاروخي من روسيا.

كما أشار "أردوغان" إلى لقاء سيجمع وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" بنظيره الأمريكي "لويد أوستن"، حول مسألة استبعاد تركيا من مشروع مقاتلة إف-35.

وأفادت الوكالة التركية بأن "أردوغان" صرح بأنه يعتقد أن تركيا والولايات المتحدة ستحرزان تقدما في المحادثات الخاصة ببيع مقاتلات إف-16".

وحول المحادثات المتعلقة بالقضية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية "تانجو بيلجيتش"، إن تركيا والولايات المتحدة تبحثان إمكانية استخدام المال المدفوع لطائرات إف-35 لتمويل شراء أنقرة طائرات إف-16.

وأضاف "الخيارات سهلة بالنسبة لنا إما العودة لبرنامج إف-35 والحصول على الطائرات أو سيعيدون أموالنا.. في هذا الإطار فإن استخدام المال الذي دفعناه للطائرات إف-35 لتحديث طائرات إف-16 مطروح".

وشهد التحالف القائم منذ عقود بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي توترا شديدا خلال السنوات الخمس الماضية بسبب خلافات بشأن سياسة كل منهما تجاه سوريا وشراء أنقرة لمنظومة إس-400 الصاروخية الروسية والتوتر في شرق البحر المتوسط وقضايا حقوق الإنسان في تركيا.


 

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان إف -35 أف 16

هل تنجح صفقة إف-16 في إنقاذ العلاقات التركية الأمريكية؟

البنتاجون: اجتماع تركي-أمريكي عقد في أنقرة لحل خلافات إف-35

أردوغان: لا نبالي برد فعل واشنطن بشأن إف 35 أو إس 400