تركيا تعلن بدء أعمال فنية للحصول على مقاتلات إف-16 الأمريكية

السبت 23 أكتوبر 2021 10:38 ص

أعلن وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" بدء الأعمال الفنية بخصوص توريد طائرات حربية من طراز "إف-16" إلى بلاده من الولايات المتحدة علاوة على تحديث مقاتلاتها الحالية.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين بمقر البعثة الدائمة لتركيا لدى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل، عقب مشاركته في اجتماع وزراء دفاع الحلف خلال اليومين الماضيين.

وأضاف "أكار" أن معدل التوطين في صناعات الدفاع لبلاده اقترب من 80%.

وأوضح قائلا: "نحن قادرون على تلبية العديد من احتياجاتنا العسكرية محليا، ولدينا احتياجات أخرى ينبغي تلبيتها أيضا".

وأضاف: "بدأ العمل الفني مع حليفتنا الاستراتيجية وصديقتنا الولايات المتحدة لتوريد طائرات من طراز blok 70 Viper F16 وتحديث المقاتلات التي لدينا".

وأشار إلى أن تقوية الجيش التركي تعني أيضا تعزيز القوة الدفاعية لحلف "الناتو".

وردا على سؤال حول كيفية سير اجتماعه مع وزير الدفاع الأمريكي "لويد جيمس أوستن"، قال "أكار": "ستُعقد قمة القادة في روما في 30 أكتوبر/تشرين الأول. وسيلتقي رئيسنا بالسيد (جو) بايدن. نحاول المساهمة خلال لقاءنا هنا بقدر ما نستطيع لكي يكون اللقاء المقبل بين الرئيسين بناءً وإيجابيا ويتمخض عنه حل المشاكل العالقة".

وفي 17 أكتوبر الجاري، أشار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى أن ملف مقاتلات "إف-16" له صلة بمقاتلات "إف-35"، وأن العرض بهذا الخصوص صدر من الجانب الأمريكي وليس من تركيا.

وبين أن الموضوع، الذي يهم تركيا، هو أنها دفعت مليارا و400 مليون دولار، لمشروع مقاتلات "إف-35"، وما تناقلته وسائل الإعلام هو عرض أمريكي لبيع تركيا 40 مقاتلة من طراز "إف-16" مقابل ذلك.

يشار إلى أن واشنطن لم تسلم تركيا مقاتلات "إف-35" رغم دفع ثمنها؛ بذريعة تزود أنقرة بمنظومة "إس-400" الروسية للدفاع الجوي وذلك بعدما أحجمت الولايات المتحدة عن تزويد تركيا بمنظومات باتريوت.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا

صفقة "إف-16".. أردوغان يقدم الاختبار الأخير لبايدن قبل الافتراق النهائي

ف.تايمز: طلب تركيا مقاتلات إف-16 يضع بايدن في ورطة

هل تنجح صفقة إف-16 في إنقاذ العلاقات التركية الأمريكية؟

نواب أمريكيون يطالبون بوقف بيع طائرات إف-16 لتركيا

توجه تركيا لشراء "إف16" المحدثة.. أكثر من مجرد شراء طائرات مقاتلة