بعد التجسس على ماكرون.. إسرائيل تتعهد بحظر بيجاسوس بفرنسا

السبت 23 أكتوبر 2021 12:49 م

التزمت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، لدى نظيرتها الفرنسية، بحظر خدمات برنامج "بيجاسوس" بعد ثبوت استخدامه من قبل دول بهدف التجسس على رئيس فرنسا، "إيمانويل ماكرون"، وشخصيات فرنسية أخرى.

جاء ذلك خلال الزيارة السرية التي أداها مستشار الأمن القومي للاحتلال "إيال حولاتا" منذ أيام، والتقى خلالها مستشار الرئيس الفرنسي للأمن القومي "إيمانويل بون" بهدف إنهاء أزمة اختراق الهواتف المحمولة للرئيس الفرنسي، وغيره من كبار الساسة الفرنسيين.

واقترحت إسرائيل على الجانب الفرنسي حظر اختراق أرقام الهواتف المحمولة الفرنسية في أي صفقة برامج تجسس مستقبلية بين شركة إسرائيلية ودولة ثالثة، بحسب ما ذكره موقع "إكسيوس".

والجمعة، أعلنت الرئاسة الفرنسية أن لقاء سريا رفيع المستوى بين مسؤولين إسرائيليين وفرنسيين عقد مؤخرا بباريس لمحاولة تهدئة التوترات الناجمة عن المعلومات التي كشفت عن تجسس بعض الدول عن ماكرون وبعض المسؤولين الفرنسيين باستعمال برنامج "بيجاسوس".

وكانت تقارير صحفية، تحدثت عن أن المغرب قام بالتجسس على المسؤولين الفرنسيين باستخدام برنامج "بيجاسوس" الخاص بشركة "NSO" الإسرائيلية، وهو ما نفته الحكومة المغربية لاحقا، ولوحت برفع دعاوى في المحاكم الأوروبية، ضد كل من نشر وروج لهذا.

ووجدت الشركة الإسرائيلية نفسها هذا الصيف في صلب فضيحة تجسس عالمية بعد تحقيق نشرته 17 وسيلة إعلاميّة دولية اعتبارا من 18 يوليو/تموز الماضي، أظهر أن برنامج "بيجاسوس" سمح بالتجسس على ما لا يقلّ عن 180 صحفيا و600 شخصية سياسية و85 ناشطا حقوقيا و65 صاحب شركة في دول عدة.

ويتيح برنامج "بيجاسوس" الإسرائيلي سحب جميع البيانات من الجهاز بمجرد تنزيله على الهاتف، بما في ذلك المراسلات والصور وجهات الاتصال وتفعيل الميكروفون والكاميرا عن بعد دون ترك أي أثر.

وتعتبر دول المجر والهند والمكسيك والمغرب والمملكة العربية السعودية من أبرز عملاء شركة "NSO" الإسرائيلية، المطورة لبرنامج "بيجاسوس".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل بيجاسوس

بسبب بن راشد.. NSO الإسرائيلية مالكة بيجاسوس تلغي تعاقدها مع الإمارات

بعد رسالتين سعوديتين.. هاتف مراسل نيويورك تايمز تم اختراقه ببرنامج إسرائيلي

ماكرون يتفق مع بينيت على التعاون بشأن فضيحة تجسس بيجاسوس

الجارديان: تجسس إسرائيل على حقوقيين فلسطينيين لن يثير دهشتهم لهذه الأسباب