وزير الدفاع الروسي يحذر ألمانيا من عواقب تهديد بلاده بالسلاح النووي

السبت 23 أكتوبر 2021 01:55 م

حذر وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو" ألمانيا، السبت، من عواقب تهديد بلاده بالسلاح النووي، مشددا على أن "الناتو" ليس مستعدا لحوار متوازن، وأن "الأمن في أوروبا لا يمكن إلا أن يكون أمنا عاما (شاملا) من دون المساس بمصالح روسيا".

جاء ذلك ردا على تصريحات أدلت بها وزيرة الدفاع الألمانية "أنيجريت كرامب كارينباور"، حول ضرورة احتواء روسيا عسكريا "باستخدام الأسلحة النووية"، وفقا لما أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وذكّر "شويجو" نظيرته الألمانية بالنهاية السابقة لمحاولة الاقتراب من الحدود الروسية، قائلا: "على خلفية الدعوات (من جانب الوزيرة الألمانية) للاحتواء العسكري لروسيا، يقوم الناتو باستمرار بسحب قواته إلى حدودنا. يجب أن تعرف وزيرة الدفاع الألمانية جيدا كيف انتهى ذلك بالنسبة لألمانيا وأوروبا".

وأضاف: "الناتو ليس مستعدا لحوار متساو حول هذه القضية اليوم. علاوة على ذلك، فإن تنفيذ خطة (الاحتواء) لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان انتهى بكارثة يتعامل معها الآن العالم بأسره".

وكانت "كرامب كارينباور" قد علقت على تقارير إعلامية تحدثت عن دراسة الناتو لسيناريوهات ردع إقليمية لمنطقتي البلطيق والبحر الأسود باستخدام أسلحة نووية، قائلة إنه ينبغي للحلف أن يظهر لروسيا بكل وضوح استعداده لاستخدام "مثل هذه الوسائل"، وفقا لما أوردته شبكة روسيا اليوم.

 فيما علق الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الخميس الماضي، على طريقة توسع الناتو، مشيرا إلى أنه يمكن نشر كل شيء تحت تسمية "مراكز التدريب".

وقال "بوتين"، في ختام أعمال منتدى "فالداي" الدولي: "بالنسبة للقواعد، أعلم أن هناك حكمًا دستوريًا بهذا الخصوص في أوكرانيا. لا أحد يحظر مراكز التدريب. لكن تحت تسمية مراكز التدريب، يمكن نشر أي شيء.. غدا ستظهر صواريخ بالقرب من مدينة خاركوف، فماذا نفعل بهذا؟ حسنًا، لسنا نحن من نحشر نفسنا هناك بصواريخنا، بل يتم دفعها (الصواريخ) بالقرب منا، بالطبع هذه مشكلة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سيرجي شويجو فلاديمير بوتين الناتو أنيجريت كرامب كارينباور منتدى فالداي