الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 01:53 م

أعلنت اتحادات ونقابات قطاع النقل في لبنان، الثلاثاء، تنظيم إضراب عن العمل، في مختلف أنحاء البلاد، الأربعاء المقبل؛ احتجاجا على تدني الأجور وغلاء أسعار الوقود.

وقال رئيس اتحادات قطاع النقل البري، "بسام طليس"، في مؤتمر صحفي بالعاصمة بيروت، إن "الأربعاء هو يوم غضب وإضراب عن العمل للسائقين العموميين في كل المناطق اللبنانية".

وأضاف أن "قطاع النقل هدفه ليس الإضراب وإقفال البلد، بل تحقيق المطالب الموعودة"، بحسب "الأناضول".

وفي السياق ذاته، قال رئيس الاتحاد العمالي العام "بشارة الأسمر"، إن "اتحادات ونقابات قطاع النقل البري ستنفذ الإضراب من أجل رفع الصوت ليسمع المسؤولون احتياجاتنا".

وأضاف أن "المتضررين من رفع أسعار المحروقات، هم سائقو وسائل النقل العمومية، وجميع العمال والفقراء في ظل الأجور المتدنية".

وجراء ارتفاع أسعار الوقود أكثر من 12 ضعفا خلال عام، ارتفعت كلفة النقل في لبنان إلى مستوى غير مسبوق سواء بالسيارات الخاصة أو وسائل النقل العمومية كسيارات الأجرة والحافلات.

والأسبوع الماضي، نفذ العشرات من سائقي الحافلات العامة، اعتصاما عند مدخل مدينة طرابلس الجنوبي (شمال)، احتجاجا على ارتفاع أسعار المحروقات وتردي الأوضاع المعيشية.

ومنذ عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية طاحنة هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 ـ 1990) أدت إلى انهيار مالي، فضلا عن تردي القدرة الشرائية للمواطنين مقابل ارتفاع أسعار السلع والمحروقات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول