أنظمة إضافية وتغطية أوسع.. إسرائيل تعزز دفاعاتها الجوية لمواجهة المسيرات الإيرانية

الأربعاء 27 أكتوبر 2021 10:36 ص

كشفت صحيفة إسرائيلية، الأربعاء، أن دولة الاحتلال تركز حاليا على تعزيز دفاعاتها الجوية بشكل كبير، في ضوء تهديدات الطائرات المسيرة الإيرانية المتزايدة.

 وذكرت "تايمز أوف إسرائيل" أن جيش الاحتلال يعتزم الحصول على تغطية دفاعية كاملة ودائمة فوق المجال الجوي لشمال إسرائيل، في غضون عامين، مع خطط لتوسيع التغطية في نهاية المطاف لتشمل دولة الاحتلال بأكملها.

وأضافت أن سلاح الجو الإسرائيلي يقوم بشراء أنظمة رادار إضافية ليتم تثبيتها في شمال إسرائيل، وتحسين قدرة الجيش على اكتشاف الطائرات بدون طيار.

كما أجرى الجيش الإسرائيلي عددا من التحسينات على نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي قصير المدى، ما سيسمح بإسقاط طائرات بدون طيار، وهو ابتكار تم اختباره لأول مرة خلال التصعيد الأخير بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية بقطاع غزة، في مايو/أيار الماضي، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.  

وتعد مواجهة هجمات الطائرات بدون طيار أمرا صعبا، إذ ليس من السهل اكتشافها بعكس الطائرات المأهولة الأكبر نسبيا، فضلا عن أنها تطير على ارتفاعات منخفضة وبأنماط طيران أقل قابلية للتنبؤ مقارنة بالصواريخ.

ويشير مسؤولون إسرائيليون إلى أن الهجوم المدمر الذي شنته إيران عام 2019 على منشأة أرامكو النفطية السعودية، باستخدام طائرات بدون طيار وصواريخ كروز، شكل جرس إنذار لخطورة التهديد الذي تشكله هذه الأسلحة.

وفي العامين الماضيين، ازداد هذا التهديد، بالنسبة لإسرائيل، حيث قامت إيران بتصدير طائرات بدون طيار إلى حلفائها الحوثيين في اليمن، ووكلائها في سوريا والعراق، وإلى "حزب الله" في لبنان، بالإضافة إلى مشاركة تصاميم هذه الطائرات مع حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي" الفلسطينيتين في قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران الطائرات المسيرة

بمشاركة أمريكية.. إسرائيل تتدرب على مواجهة محتملة مع إيران

قلبت المعادلة الأمنية بالمنطقة.. هل تنجح عقوبات أمريكا في تحييد خطر مسيرات إيران؟

إيكونوميست: لماذا باتت إيران تفضل الطائرات المسيرة.. وما سر قلق إسرائيل المتزايد منها؟

إسرائيل: إسقاط مسيرتين إيرانيتين محملتين بأسلحة قبل وصولهما لغزة

و.س.جورنال: أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية تحمي الإمارات والبحرين