الأربعاء 27 أكتوبر 2021 09:47 م

قررت إسرائيل، الأربعاء، قطع الكهرباء عن مناطق متفرقة تابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية في الضفة الغربية، على خلفية تراكم ديون مستحقة على سلطة الطاقة الفلسطينية لشركات الكهرباء الإسرائيلية، ووصولها لملايين الدولارات.

وقالت قناة "ريشت كان" العبرية إن "شركة الكهرباء الإسرائيلية ستبدأ من الأسبوع المقبل قطع التيار الكهربائي عن مناطق متفرقة من الضفة الغربية".

وأكدت القناة أن عملية القطع جاءت على خلفية الديون المتراكمة على السلطة الفلسطينية لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية، والتي تصل إلى مبلغ نصف مليار شيكل، حوالي 15 مليون دولار أمريكي.

وأوضحت القناة الإسرائيلية أنه تم إبلاغ السلطة الفلسطينية بالقرار، لافتة إلى أن هذه الأزمة تكررت عدة مرات في السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أن الحكومة الإسرائيلية في تل أبيب كانت تتدخل في السابق لحل هذه الأزمة عند السلطة الوطنية، حيث تم دفع بعض المبالغ من خلال خصمها من أموال المقاصة.

وتزود إسرائيل السلطة الوطنية بحوالي 90% من حاجتها من الكهرباء، بينما تغطي السلطة باقي الكمية من الكهرباء لمناطقها المتفرقة من إنتاج محلي ومن الأردن.

يُشار إلى أن إجمالي الديون المستحقة على السلطة الوطنية لصالح كهرباء إسرائيل تجاوزت ملايين الدولارات خلال الفترة الماضية.

وفي السابق، قطعت شركة الكهرباء الإسرائيلية التيار الكهربائي عدة مرات في مدينتي رام الله، وبيت لحم جنوب الضفة الغربية.

بينما اعتبرت سلطة الطاقة الفلسطينية، في تصريحات سابقة، أن إسرائيل تسعى إلى ابتزاز الحكومة الفلسطينية، عبر قطع التيار الكهربائي عن مناطق في الضفة الغربية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات