فرنسا تحتجز قارب صيد بريطاني وتصادر آخر وتهدد بعقوبات على لندن.. ما علاقة بريكست؟

الخميس 28 أكتوبر 2021 03:48 ص

احتجزت فرنسا، الخميس، قارب صيد بريطاني وصادرت آخر بعد اندلاع خلاف بين لندن وباريس بشأن حقوق الصيد وتصاعد التوترات بين البلدين عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت سابق، الأربعاء، أصدرت فرنسا قائمة بالعقوبات التي يمكن أن تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني ما لم يتم إحراز تقدم كاف في الخلاف المتعلق بالصيد مع بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، وقالت إنها تعد مجموعة ثانية من العقوبات قد تؤثر على إمدادات الطاقة للمملكة المتحدة.

وقالت وزارتا الشؤون البحرية والأوروبية في بيان مشترك إن فرنسا باستطاعتها تكثيف عمليات التفتيش الحدودية والتفتيش الصحي على البضائع القادمة من بريطانيا بشكل خاص، ومنع قوارب الصيد البريطانية من دخول موانئ فرنسية معينة وتشديد أعمال التفتيش على الشاحنات المتجهة للمملكة المتحدة والمغادرة منها.

وقال البيان: "يجري إعداد جولة ثانية من الإجراءات. لا تستبعد فرنسا إعادة النظر في إمداداتها من الكهرباء للمملكة المتحدة".

وتأتي هذه الخطوة بعد أن تعهدت فرنسا، الشهر الماضي، باتخاذ إجراءات ضد رفض المملكة المتحدة منح تصاريح صيد لثلاثة أرباع القوارب الفرنسية الصغيرة التي طلبت الإذن بالصيد في المياه بين البلدين.

وطبقاً للبيان الفرنسي، الذي نشره الوزير الفرنسي للشؤون الأوروبية "كليمون بون"، على حسابه بـ "تويتر"، تأتي تلك الإجراءات بعد عدم التزام بريطانيا بتوفير تصاريح الصيد المنصوص على منحها طبقاً للاتفاق الذي وقعته لندن مع الاتحاد الأوروبي لإكمال عملية خروج بريطانيا من التكتل "بريكست" في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأكد البيان أنه تم الاتفاق على تلك الخطوة مع ممثلي الأقاليم الفرنسية الثلاثة المتضررة من عدم حصول صياديها على التصاريح، بالإضافة إلى تضامن 11 دولة بالاتحاد الأوروبي مع مطالب باريس.

كما دعت فرنسا إلى موقف أوروبي موحد وطالبت المفوضية الأوروبية بعقد اجتماع لمجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا "في أقرب وقت ممكن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الفرنسية البريطانية بريكست قارب صيد أزمة المياه المشتركة الاتحاد الاوروبي

بريطانيا تعلن بناء سفينة جديدة للترويج لمصالحها بعد بريكست

بريطانيا تتعهد برد مناسب على عقوبات فرنسا

لندن تهدد بتعزيز عمليات تفتيش سفن الصيد الأوروبية بالمياه البريطانية