البنتاجون يثني على محادثات جديدة مع تركيا حول أزمة إف 35: مثمرة

الخميس 28 أكتوبر 2021 04:30 ص

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، الأربعاء، إن الوفدين الأمريكي والتركي أجريا محادثات مثمرة بشأن حل الخلافات بشأن إخراج تركيا من برنامج الطائرات المقاتلة  "إف-35 "بسبب شرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

وقال المتحدث باسم الوزارة، الليفتنانت "كولونيل أنطون سيميلروث"، إن "المدير الرئيسي لسياسة أوروبا وحلف الناتو ، أندرو ل. وينترنيتز، ومدير التخطيط والبرامج والتحليل في مكتب وكيل وزارة الدفاع للاستحواذ والاستدامة، ميليسا بينكرت، قاد وفدًا من وزارة الدفاع الأمريكية إلى أنقرة في 27 أكتوبر/ تشرين الأول لحل النزاعات، وأجريا مناقشات لمعالجة القضايا المتبقية الناتجة عن إزالة تركيا من برنامج إف 35".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع إن المناقشات كانت "مثمرة"، مضيفة أن الوفود تخطط للاجتماع مرة أخرى في الأشهر المقبلة في واشنطن، بحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وفي ذات السياق التركي الأمريكي، قالت وزارة الدفاع التركية، مساء الأربعاء، إن وزيرا الدفاع، التركي "خلوصي أكار"، والأمريكي "لويد أوستن"، بحثا  هاتفيا قضايا الدفاع والأمن الثنائية والإقليمية"، دون مزيد من التفاصيل.

وأعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، أنه سيبحث مع نظيره الأمريكي، "جو بايدن"، خلال قمة المناخ في جلاسكو، نهاية الشهر الجاري، مسألة المقاتلات "إف 35"، التي ترفض واشنطن تسليمها إلى أنقرة؛ وخطة استعادة 1.4 مليار دولار، دفعتها تركيا مسبقا للحصول على المقاتلات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأمريكية أزمة البنتاجون

وسط توتر مع أميركا.. أين تتجه تركيا لتحديث أسطولها الجوي؟

أمريكا: لن نمنع مقاتلات إف-16 عن تركيا رغم خروجها من برنامج إف-35