تركيا تهدد بإجراءات ضد مسلحي "ب ي د" وتتهم روسيا وأمريكا بالإخلال بوعودهما

الخميس 28 أكتوبر 2021 09:56 ص

هددت تركيا، الخميس، باتخاذ إجراءات ضد مسلحي تنظيم "ب ي د"، متهمة روسيا وأمريكا بالإخلال بوعودهما بشأن انسحاب مسلحي التنظيم، التي تصنفه "إرهابيا"، من مناطق قرب حدودها. 

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" مع قناة "سي إن إن ترك" الخاصة.

وقال "جاويش أوغلو" إن "اعتداءات مسلحي تنظيم ب ي د الإرهابي (وحدات حماية الشعب الكردية) زادت، وروسيا والولايات المتحدة لم تفيا بوعودهما حول سحبهم (من مناطق في سوريا)، وفي وضع كهذا سنعمل ما يلزم".

وردا على سؤال حول عملية عسكرية محتملة في سوريا بسبب اعتداءات "ب ي د"، وعن المحادثات مع روسيا والولايات المتحدة بشأن سوريا، قال "جاويش أوغلو": "توصلنا إلى فكرة عقد اجتماع مع الولايات المتحدة والدول التي تحمل نفس أفكارنا حول سوريا، أو اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا، ونحن نعمل على ذلك".

يذكر أن تواجد مسلحي "ب ي د" الكردية، التي تعتبر حليفا للولايات المتحدة، شمال سوريا، لطالما أزعج أنقرة.

كما أعلنت تركيا أكثر من مرة أنها لا تريد تواجدها بالقرب من حدودها، وقد شنت هجمات عسكرية أكثر من مرة ضدها وضد مسلحي تنظيم "بي كا كا" (حزب العمال الكردستاني) في العراق أيضا.

فقد شنّت أنقرة والفصائل الموالية لها، 3 عمليات واسعة النطاق خلال السنوات الأخيرة على طول حدودها مع سوريا؛ حيث يعيش عدد كبير من الأكراد، لطرد "ب ي د"، التي تعتبرها أنقرة امتدادا لـ"بي كا كا".

والثلاثاء الماضي، جدّد البرلمان التركي لمدة عامين التفويضَ الممنوح للحكومة للقيام بعمليات عسكرية "عبر الحدود" في العراق وسوريا.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا وحدات حماية الشعب الأكراد سوريا أكراد سوريا

صحيفة تركية: مفاوضات سرية مع الأكراد بتعليمات من أردوغان

تركيا ترفض التخلي عن إس-400 مقابل وقف الدعم الأمريكي للأكراد

تفاصيل المفاوضات بين موسكو وأنقرة بشأن العملية التركية المرتقبة في سوريا