كيف وصل أرشيف "الأهرام" لإسرائيل؟.. غضب مصري ومطالب بتحقيق في صفقة بيع مشبوهة

الجمعة 29 أكتوبر 2021 08:17 ص

أثار الإعلان عن تدشين المكتبة الوطنية الإسرائيلية أرشيفا رقميا لصحيفة "الأهرام" الحكومية المصرية حالة من الغضب في أوساط صحفيي مصر، وسط مطالب بالتحقيق في كيفية حصول تل أبيب على أرشيف أحد أعرق الصحف المصرية، وحديث عن صفقة بيع مشبوهة لشركة أمريكية.

والخميس، أعلنت الخارجية الإسرائيلية، عبر صفحتها على فيسبوك "إسرائيل بالعربية"،  عن تلك الخطوة المثيرة للجدل، لافتة إلى أنها تهدف إلى مشاركة الجمهور بمخزونها من الوثائق والمعلومات، دون الكشف عن مصدر حصولها على أرشيف صحيفة "الأهرام".

وتعليقا على ذلك، قال عضو مجلس نقابة الصحفيين المصريين "محمود كامل"، في تدوينة عبر "فيسبوك": "جريمة جديدة ارتكبها الكيان الصهيوني تُضاف إلى سجله الحافل بالسطو والاعتداء والقرصنة، وواقعة خطيرة غير مسبوقة في سجل الصحافة المصرية، تستدعي تحركا عاجلا وسريعا، بعد أن دشن هذا الكيان أرشيفا رقميا لصحيفة الأهرام، يتيح للقراء في كل مكان، نسخا من صحيفة الأهرام، وينتزع لموقع المكتبة الوطنية الصهيونية، حق التصوير من هذا الأرشيف، لمن يرغب".

وأضاف "كامل": "هذه جريمة متكاملة الأركان، تتطلب التحرك الفوري من مؤسسة الأهرام ومجلس إدارتها وجميع أبنائها، التي يُعتبر أرشيفها جزءا من تاريخ مصر، كما أن ما يحدث اعتداء صارخ على حقوق الملكية الفكرية لكيان مهني كبير".

وتابع: "مطلوب أيضا موقف نقابي يتضامن مع موقف الأهرام، ويسانده ضد هذا الاعتداء السافر على المهنة، ودفاعا عن إنتاج وجهد أجيال متعاقبة من الصحفيين، بل وعن تاريخ هذا الوطن، كما ينطلق هذا الدور النقابي من مواقف الصحفيين المصريين المناهضة للكيان الصهيوني، ورفض كل أشكال التطبيع معه".

وأوضح "كامل" أنه قبل حوالي 8 سنوات وعقب إقالة "ممدوح الولي" من رئاسة مجلس إدارة "الأهرام"، قام القائم بأعمال رئيس مجلس الإدارة في ذلك الوقت "عمر سامي" ببيع أرشيف الأهرام لشركة أمريكية تحمل اسم "إيست فيو" مقابل 185 ألف دولار.

وزاد: "استكمالا للمهزلة فإن العقد الخاص بعملية البيع وُقع من طرف واحد دون توقيع ممثل الشركة الأمريكية، كما أن قيمة الصفقة المشبوهة لم تدخل إلى خزينة الأهرام حتى الآن".

وتابع: "وفقا للمصادر، فإن الشؤون القانونية بمؤسسة الأهرام أجرت تحقيقا في الواقعة انتهى إلى لا شيء، الأمر كله أصبح الآن يحتاج إلى تدخل عاجل من الأجهزة الرقابية للتحقيق في واقعة بيع (أرشيف مصر) للكيان الصهيوني عبر وسيط أمريكي في صفقة مشبوهة لا يمكن وصفها سوى بأنها خيانة للمهنة والوطن".

من جانبه، طالب نقيب الصحفيين المصريين الأسبق "يحيى قلاش"، الهيئة الوطنية للصحافة باعتبارها المسؤولة عن إدارة ملكية الصحف القومية بحكم الدستور أن "تحقق في الواقعة، وأن تتخذ كل ما يلزم قانونا، وأن تعلن على الرأي العام حقائق الموضوع باعتباره صاحب هذه الصحف؛ فتاريخ الصحف المصرية هو جزء من تاريخ وذاكرة هذا الوطن، ولا يمكن أن يكون عرضه للبيع والشراء على أرصفة مؤسسات هذا الكيان الصهيوني العنصري الغاصب".

وصحيفة "الأهرام" المصرية تم تدشينها في 27 ديسمبر/كانون الأول 1875، على يد اثنين من الأشقاء اللبنانيين، وهما "بشارة" و"سليم تقلا"، وصدر العدد الأول منها، في 5 أغسطس/أب 1876، في مدينة الإسكندرية (شمال).

وبدأ صدورها بشكل أسبوعي كل يوم سبت، قبل أن تتحول إلى صحيفة يومية بعد ذلك بشهرين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأهرام مصر الخارجية الإسرائيلية إسرائيل

4 رحلات أسبوعيا.. مصر للطيران تدشن خطا تجاريا ومدنيا إلى إسرائيل

معهد عبري: النقابات المصرية عقبة رئيسية أمام تعزيز العلاقات مع إسرائيل