البرهان يقيل سفراء السودان في الإمارات وتركيا وجنوب أفريقيا بعد معارضتهم للانقلاب

السبت 30 أكتوبر 2021 12:23 ص

أعفى قائد الجيش السوداني "عبدالفتاح البرهان"، السبت، عددا جديدا من الدبلوماسيين المناهضين للانقلاب العسكري من مناصبهم، كان من أبرزهم  سفراء السودان في تركيا والإمارات وجنوب أفريقيا.

والأربعاء الماضي، أعفى "البرهان" 6 سفراء من منصبهم، وهم سفراء الخرطوم لدى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وقطر فرنسا وسويسرا والصين.

والثلاثاء؛ أفادت تقارير أن سفراء السودان لدى 12 دولة منها الولايات المتحدة والإمارات والصين وفرنسا، وتركيا والإمارات وجنوب أفريقيا رفضوا استحواذ الجيش على السلطة في السودان، الإثنين الماضي.

وفجر الإثنين الماضي، اعتقل الجيش قيادات حزبية ووزراء إضافة إلي رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك" وزوجته (أطلق سراحهما الثلاثاء).

وأعلن "البرهان" حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وتعهد بتشكيل حكومة كفاءات مستقلة، كما أعلن حالة الطوارئ وإقالة الولاة وعدم الالتزام ببعض بنود الوثيقة الدستورية الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية.

وقبل إجراءات "البرهان"؛ كان السودان يعيش، منذ 21 أغسطس/آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح البرهان انقلاب السودان اقالة سفراء السودان

إيران: أحداث السودان الأخيرة لن تسهم في انتقال ديمقراطي

قتيلان في مليونية 30 أكتوبر.. والسودانيون يهتفون: المدنية خيارنا

البرهان يدعو الاتحاد الأفريقي إلى إنهاء تجميد عضوية السودان

البرهان يقيل عددا من قيادات المخابرات العامة السودانية

تركيا والسودان تبرمان مذكرة للتعاون في الزراعة والثروة الحيوانية