برلماني إيراني: لا يوجد لدينا عداء مع مصر ومستعدون لتحسين العلاقات

السبت 30 أكتوبر 2021 07:44 ص

قال العضو في البرلمان الإيراني "شهريار حيدري" إن إيران ومصر مستعدتان لتحسين العلاقات بينهما، ولا يوجد هناك عداء بين البلدين.

وقال البرلماني، الذي يعتبر عضوا في لجنة الأمن القومي بالبرلمان، في حديث لموقع "انتخاب" الإخباري الإيراني: "في الواقع ليست بيننا ومصر علاقات عدائية"، مشيرا إلى أن فترات الهدوء والتوترات أمر عادي بالنسبة للعلاقات الدبلوماسية.

وأضاف أن إيران ومصر لم ترغبا في التباعد عن بعضهما البعض، والآن الحكومتان مستعدتان لتحسين العلاقات.

وأضاف: "لدينا الكثير من الأمور المشتركة في المنطقة، وهذا قد يؤدي إلى تحسين العلاقات وتفادي التوترات"، مشيرا إلى أن الجمهورية الإسلامية كانت دائما تؤكد أنها مستعدة لإقامة علاقات تجارية وثقافية وسياسية مع البلدان التي ترغب في ذلك.

وأكد البرلماني على ضرورة تسوية الخلافات بين البلدين، معبرا عن أمله بأن العمل في هذا المجال سيأتي بنتائجه قريبا.

وبشأن تغيير اسم شارع "خالد الإسلامبولي"، قاتل الرئيس المصري الأسبق "أنور السادات"، في طهران، قال "حيدري" إن هذه المسألة لم تناقش حتى الآن، ولكن قد يتم مناقشتها بعد بناء علاقات جديدة بين البلدين.

ويشوب التوتر العلاقات بين القاهرة وطهران منذ توقيع مصر اتفاقية السلام مع إسرائيل المعروفة باسم "كامب ديفيد" في العام 1978، واستضافة الرئيس المصري الراحل "محمد أنور السادات" لشاه إيران المخلوع بعد الثورة الإيرانية.

وقطعت مصر العلاقات مع إيران وطردت سفيرها إثر قيام الأخيرة بتدشين شارع في طهران باسم "خالد الإسلامبولي"، العقل المدبر لاغتيال "السادات"، بعد إعدامه في 15 أبريل/نيسان 1982، قبل أن تعود على مستوى مكتب تمثيل ورعاية مصالح، في أبريل/نيسان 1991.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران برلماني إيراني العلاقات الإيرانية المصرية مصر

إيران: التقارب مع السعودية مفيد لعلاقاتنا مع مصر والمغرب والسودان