شكري: الوجود الأجنبي يهدد سيادة ليبيا ويؤثر على أمن دول الجوار

السبت 30 أكتوبر 2021 01:53 م

جدد وزير الخارجية المصري "سامح شكري" التأكيد، السبت، على موقف بلاده الداعي لخروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، باعتبار وجودهم تهديدا لسيادة البلاد وأمن دول الجوار.

وشدد "شكري"، خلال استقباله مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا "يان كوبيتش"، على الأهمية البالغة التي توليها مصر لهذا الملف، لما يمثله من تأثير مباشر على الاستقرار الإقليمي.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية "أحمد حافظ"، في بيان، إن "شكري" أكد، خلال اللقاء، على ضرورة أن تفضي أي تحركات دولية في هذا الشأن إلى خروج كافة أشكال التواجد الأجنبي بالتزامن وبلا استثناء أو تفرقة، فضلا عن أهمية تنسيق الجهود من أجل اتخاذ موقف حاسم تجاه استمرار انتهاك بعض الأطراف لحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

وأضاف أن اللقاء تطرق أيضا إلى مسألة عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وفق خارطة الطريق التي أقرها الليبيون، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ومن جانبه، أطلع المبعوث الأممي الوزير المصري على نتائج اتصالاته مع مختلف الأطراف المعنية بالأزمة الليبية، ورؤيته إزاء تحريك الأوضاع في لبيبا نحو الاستقرار.

وأعرب "كوبيتش" عن تقديره لدور مصر الداعم لتثبيت الاستقرار في ليبيا، مثمنا في هذا الصدد استضافة القاهرة لاجتماعات مجموعة "5+5"، وأهمية العمل على حشد الجهود من أجل تلبية تطلعات الشعب الليبي المشروعة نحو التنمية والازدهار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سامح شكري ليبيا مصر يان كوبيتش