تيار جبران باسيل يدعو لمراجعة ذاتية لتجاوز الأزمة بين لبنان والسعودية

السبت 30 أكتوبر 2021 02:46 م

عبر "التيار الوطني الحر" في لبنان، الذي يتزعمه وزير الخارجية السابق وصهر الرئيس "جبران باسيل"، عن أسفه "الشديد"، لما وصلت إليه العلاقات بين بلاده وبعض دول الخليج، داعيا الجميع إلى "القيام بمراجعة ذاتية وبدء حوار صادق وصريح ومباشر لتجاوز الأزمة".

وفي بيان صدر السبت، عقب اجتماع هيئته السياسية، أعرب "التيار الوطني الحر"، عن تطلعه إلى أن تكون العلاقات بين لبنان والسعودية خاصة ودول الخليج عامة "مبنية على أسس الاحترام المتبادل في سياق من التعاون المؤسساتي الدائم لصيانة المصالح المشتركة".

وأضاف البيان: "Hن هذه الأزمة الآخذة في التعمق تستوجب منا جميعا، لبنانيين وسعوديين ودولا عربية، القيام بمراجعة ذاتية، وبدء حوار صادق وصريح ومباشر، على قاعدة الأخوة وفي ضوء التحولات الكبيرة الحاصلة لتحقيق المصالحة الشاملة وتنقية العلاقات وتجديدها بما يؤدي إلى مؤسستها واستقرارها ونموها، فلا يعود ‏للآراء أو المواقف الفردية أي تأثير سلبي عليها".

وشدد "التيار الوطني الحر" على "وجود تحييد لبنان عن الصراعات الخارجية التي لا علاقة له بها مع تمنيه الرفاه والأمان لكل الدول العربية وشعوبها"، لافتا إن ذلك لا يعفي لبنان من ضرورة "مراجعة كامل سياساته العربية بما يؤدي إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة من جانبه بغية تأطير هذه العلاقات وتفعيلها، على قاعدة احترام الذات واحترام الآخر".

ومساء الجمعة، قررت السعودية استدعاء سفيرها في بيروت للتشاور، وطلبت من السفير اللبناني لديها مغادرة البلاد خلال 48 ساعة، كما أعلنت إيقاف الواردات اللبنانية كافة إلى المملكة.

وفي موقف مشابه، أعلنت البحرين والكويت سحب سفرائها من لبنان وطرد سفراء بيروت لديها، احتجاجا على التصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي".

ووصف "قرداحي" (قبل توليه منصبه) الحرب في اليمن بـ"العبثية"، وقال إنها يجب أن تتوقف، ورأى أن ما يفعله الحوثيون دفاع عن النفس.

وفي أعقاب الجدل الذي أثارته تصريحاته، أشار "قرداحي" إلى أن مقابلته تم تصويرها في 5 أغسطس/آب، قبل تعيينه وزيرا بأسابيع، مؤكدا أن مواقفه في تلك المقابلة تجاه سوريا وفلسطين والخليج هي آراء شخصية، لا تلزم الحكومة.

غير أن "حزب الله"، اللبناني ندد الخميس في بيان، بما وصفه بالحملة "الظالمة" التي تقودها السعودية ومجلس التعاون الخليجي على وزير الإعلام اللبناني.

وأعلن الحزب رفضه أي دعوة لإقالة "قرداحي" أو دفعه إلى الاستقالة، معتبرا هذه الدعوات اعتداءً سافرا على لبنان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جبران باسيل لبنان الأزمة اللبنانية السعودية تصريحات قرداحي السعودية دول الخليج التيار الوطني الحر

ميقاتي يهاتف قرداحي ويطلب منه "اتخاذ القرار المناسب لإصلاح علاقات لبنان"

مصدر سعودي: مسار تصعيدي خلال الساعات المقبلة ضد لبنان

بن فرحان: السعودية ليس لها رأي في بقاء الحكومة اللبنانية أو رحيلها

باسيل: لا احتلال إيراني للبنان.. ولو حدث سنكون أول من يواجهه

جبران باسيل: تحالفنا مع حزب الله في خطر ويحتاج لإعادة نظر