استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

هل شارك الأردن بمناورات العلم الأزرق الإسرائيلية؟

السبت 30 أكتوبر 2021 03:37 م

هل شارك الأردن بمناورات العلم الأزرق الإسرائيلية؟

هل شارك سلاح جو الجيش العربي الأردني في مناورات العلم الازرق الإسرائيلية أم أنها أكذوبة اسرائيلية ألمانية مزدوجة؟

المناورات الجوية ومبررات المشاركة فيها إنْ حدثت ستصبح محط اهتمام الأردنيين بشكل يتهدد الثقة بين المواطن ومؤسسات دولته.

هل يعقل أن يشارك الأردن مع الهجمة الشرسة على المسجد الاقصى والوصاية الهاشمية على المقدسات؟ أمر يصعب تصديقه! ويحتاج بيانا من جهات رسمية.

رغم عدم إعلان الامارات مشاركتها بالمناورات لكن زيارة قائد سلاح الجو الإماراتي أطلق شكوكًا حول مشاركة الدول العربية في المناورات الاسرائيلية.

صورة تظهر مقاتلة "إف-16" تابعة لسلاح الجو الأردني بمهبط قاعدة عوفدا الجوية الإسرائيلية تزامنا مع إقلاع مقاتلة "رافال" فرنسية وصورة ثانية لحظة إقلاع المقاتلة الأردنية من القاعدة.

*     *     *

أكدت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" يوم امس الجمعة أن المصور العسكري الألماني، فالك بيرفالد، نشر على حسابه في تطبيق "انستغرام" صورتين تظهر إحداهما مقاتلة من طراز "إف-16" تابعة لسلاح الجو الأردني على مهبط في قاعدة عوفدا الجوية الإسرائيلية، بالتزامن مع إقلاع مقاتلة فرنسية من نوع "رافال" خلفها، ووثقت الصورة الثانية لحظة إقلاع المقاتلة الأردنية من القاعدة نفسها.

ذات المعلومة تناقلتها كل من قناة (كان) الاسرائيلية وصحيفة (اسرائيل هيوم) في الآن ذاته.

ورغم تواتر الانباء على ألسنة المراسلين العسكريين الاسرائيليين عبر تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إلا أن الحكومة والمسؤولين في الاردن لم يعلقوا على هذه الأنباء حتى اللحظة: هل شارك سلاح جو الجيش العربي الاردني في مناورات العلم الازرق الاسرائيلية أم أنها أكذوبة اسرائيلية ألمانية مزدوجة؟

هل يعقل ان يشارك الاردن في ظل الهجمة الشرسة على المسجد الاقصى والوصاية الهاشمية على المقدسات؟ أمر يصعب تصديقه! غير انه يحتاج الى بيان رسمي من الجهات المختصة للإجابة عن هذه التساؤلات.

الاسئلة ستبقى دون إجابة الى حين صدور توضيح من الجهات المعنية يفسر ويعلق على هذه الانباء التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، فهل شارك الاردن في المناورات؟ وما هي الفوائد التي فاقت الخسائر في حال صحت الأنباء؟!

المناروات المعلن عنها تشارك فيها 7 دول الى جانب الكيان الصهيوني وهي: ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا والهند واليونان والولايات المتحدة.

ورغم عدم اعلان دولة الامارات العربية مشاركتها في المناورات، إلا أن زيارة قائد سلاح الجو الإماراتي اللواء الركن طيار إبراهيم ناصر محمد العلوي أطلق شكوكًا حول مشاركة الدول العربية في المناورات الاسرائيلية.

التأخر في الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمشاركة الاردن لن يؤدي الى تلاشي الاسئلة، او تبخر الجدل الذي سيتدحرج ككرة الثلج عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمناسبات الاجتماعية!

فالمناورات الجوية ومبررات المشاركة فيها إنْ حدثت ستتحول الى محط اهتمام الاردنيين بشكل يتهدد الثقة بين المواطن ومؤسسات دولته.

الامر يتطلب ردًّا رسميًّا يحسم الجدل، مقدمًا تفسيرًا وتوضيحًا لهذه الاخبار قبل ان تتطور الانباء وتتفاعل بطريقة غير مريحة، خاصة ان الاراضي الفلسطينية تشهد هجمة استيطانية مرعبة بعد الاعلان عن بناء 3000 وحدة إسكان جديدة للمستوطنين في الضفة الغربية، وبعد تمرير محكمة الصلح الاسرائيلية الصلوات الصامتة في المسجد الاقصى، وتصاعد الاقتحامات للحرم القدسي الشريف المترافق مع هجمة عنيفة على المقدسيين تستهدف حضورهم وذاكرتهم، وآخرها استهداف المقبرة اليوسفية.

وأخيرًا وليس آخرًا معركة الامعاء الخاوية التي تجاوز يومها المائة عند بعض الاسرى ما يعني احتمال انفجار الاوضاع في الاراضي الفلسطينية.

اسئلة تحتاج الى اجابات يستحقها المواطن والوطن؛ فمن خلالها يتم صياغة العلاقة بين المواطن ومؤسسات بلاده.

علاقةٌ قائمة على الشفافية والثقة التي تفتح الباب لحوارات ونقاشات مفيدة تعزز وحدة الوطن واستقلاله وسيادته.

* حازم عياد كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الأردن، إسرائيل، مناورات العلم الأزرق، سلاح الجو الأردني، قاعدة عوفدا، الإمارات، إبراهيم ناصر محمد العلوي، الصلوات الصامتة، المسجد الاقصى، اقتحامات الحرم القدسي، المقبرة اليوسفية،

بمشاركة أمريكا و5 دول خليجية.. انطلاق مناورات "الأسد المتأهب" في الأردن