رسميا.. عبدالإله بنكيران يعود لقيادة العدالة والتنمية المغربي مجددا

السبت 30 أكتوبر 2021 07:18 م

انتخب المؤتمر الاستثنائي لحزب "العدالة والتنمية" المغربي، مساء السبت، "عبد الإله بنكيران"، أمينا عاما للحزب.

وجرى الإعلان خلال المؤتمر أن "بنكيران" حل في المرتبة الأولى بحصوله على 1112 صوتا من أصوات المؤتمرين من إجمالي 1252، وحل "عبدالعزيز العماري"، ثانيا بنيله 121 صوتا، ثم "عبدالله بووانو" 15 صوتا، كما تم إلغاء 4 أصوات.

وبعد نحو ساعة تم تعديل الأرقام والإعلان خلال المؤتمر بشكل نهائي عن حصول "بنكيران" على 1012 صوتا من أصوات المؤتمرين من إجمالي 1252، وحل "العماري"، ثانيا بنيله 221 صوتا، ثم "بووانو" 15 صوتا، كما تم إلغاء 4 أصوات.

وفي وقت سابق السبت، انطلق المؤتمر الاستثنائي لـ"العدالة والتنمية" (ذي مرجعية إسلامية)، لانتخاب قيادة جديدة بعد استقالة أمانته العامة برئاسة "سعدالدين العثماني".

وبرز اسم "بنكيران" (67 عاما)، مرشحا لقيادة "العدالة والتنمية" مجددا، لكون الحزب تصدر الانتخابات عامي 2011 و2016، حين كان "بنكيران" يترأسه.

وفي 24 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، اعتبر "بنكيران"، في بيان، أنه غير معني بترشيحه لقيادة الحزب في مؤتمره الوطني الاستثنائي، في حال المصادقة على تحديد أجل سنة لعقد مؤتمره الوطني العادي، الذي كان مقررا في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وفي 8 سبتمبر/أيلول الماضي، أُجريت انتخابات برلمانية، تصدر نتائجها حزب "التجمع الوطني للأحرار" وشكل ائتلافا حكوميا، بينما حصل "العدالة والتنمية" على 13 مقعدا فقط، مقارنة بـ125 مقعدا في انتخابات 2016، بعد أن قاد الحكومة منذ 2011 للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن كيران المغرب العدالة والتنمية عبدالإله بن كيران

بعد خسارة الانتخابات.. بنكيران يطالب العثماني بالاستقالة

بنكيران بعد انتخابه أمينا عاما للعدالة والتنمية المغربي: المرحلة صعبة ولست ميسي

محمد السادس يهنئ بنكيران بانتخابه أمينا عاما للعدالة والتنمية

المغرب.. العدالة والتنمية يتعهد بقيادة معارضة قوية وبناءة

بنكيران للداعين لمراجعات داخل العدالة والتنمية: متمسكون بمرجعيتنا الإسلامية