ماكرون يهدد بإجراءات ضد بريطانيا في ملف الصيد اعتبارا من الثلاثاء

الاثنين 1 نوفمبر 2021 07:10 ص

هدّد الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، باتخاذ خطوات ضدّ بريطانيا اعتبارا من الثلاثاء، إذا استمرت في "عدم احترامها" لاتفاق ملف الصيد بين البلدين.

وقال "ماكرون" في تصريح صحفي، إن "الكرة باتت في ملعب البريطانيين"، وذلك بعد ساعات من لقائه رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" على هامش قمة مجموعة العشرين.

وأكد أنه إذا بقيت المملكة المتحدة على موقفها "فستكون هناك إجراءات رد" اعتبارًا من غد الثلاثاء.

وقال إن بلاده "لا ترغب بالتصعيد، ولكن إذا استمرت المملكة المتحدة في عدم احترامها لاتفاق بريكست، فسنتخذ إجراءات من طرفنا".

وتتصاعد أزمة الصيد البحري بين باريس ولندن، والأخيرة تؤكّد أنها قد تلجأ إلى آلية تسوية النزاعات مع الاتحاد الأوروبي المدرجة في اتفاق بريكست للمرة الأولى.

وتشعر فرنسا بالامتعاض لعدم إصدار بريطانيا وجزر القنال التي تشمل جيرزي وغيرنزى تراخيص للقوارب الفرنسية للصيد في مياهها بعد بريكست.

ويحتكم انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي إلى ما أطلق عليه "اتفاق التجارة والتعاون" الذي تتبادل لندن وباريس الاتهامات بانتهاكه.

ويسمح الاتفاق لبريطانيا أو الاتحاد الأوروبي بإطلاق عملية تسوية النزاعات، والتي لم يتم اختبارها بعد منذ دخل بريكست حيّز التنفيذ بشكل كامل مطلع العام.

وحذّرت فرنسا من أنه ما لم تتم الموافقة على التراخيص، فستمنع من جانبها القوارب البريطانية من إفراغ حمولتها في الموانئ الفرنسية اعتباراً من الأسبوع المقبل، وستفرض عمليات تفتيش على جميع البضائع الآتية من المملكة المتحدة.

في المقابل، قال المتحدث باسم الحكومة البريطانية إنّ بلاده تعتزم تنفيذ عمليات تفتيش  دقيقة تتناول أنشطة الصيد البحري للاتحاد الأوروبي في المياه الإقليمية للمملكة المتحدة.

وكانت فرنسا قد احتجزت يوم الخميس الماضي سفينة صيد بريطانية دخلت مياهها الإقليمية من دون ترخيص للصيد، وأصدرت تحذيراً شفهياً لسفينة ثانية في ظل خلاف مرير بين البلدين بشأن حق دخول مناطق الصيد، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وغضبت باريس من رفض لندن منح الصيادين الفرنسيين العدد الكامل من تراخيص الصيد في المياه البريطانية، الذي تقول فرنسا إنه مكفول لها، مهدّدة بإجراءات عقابية ضد بريطانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا بريطانيا ملف الصيد التوتر الفرنسي البريطاني ماكرون جونسون

بريطانيا وفرنسا تتفقان على مواصلة المحادثات لحل خلاف الصيد