الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 11:11 ص

تقوم قناة "ديسكفري" إحدى أشهر القنوات الوثائقية في العالم، بتصوير فيلم وثائقي تاريخي في أماكن مهمة من ولاية شانلي أورفة التركية وخاصة منطقة "غوبكلي تبه" التي توصف بأنها نقطة بداية التاريخ.

وأُدرجت منطقة "غوبكلي تبه" (جنوب)، ضمن قائمة يونسكو للتراث العالمي منذ ثلاث سنوات، ولا تزال تشكل موضوعا للعديد من الكتب والأفلام والوثائقيات والمسلسلات وأفلام الرسوم المتحركة.

ولا تزال المنطقة الأثرية في "غوبكلي تبه" تجذب اهتمام الكتّاب والمخرجين المحليين والمصورين الذين نفذوا العديد من الأعمال الوطنية والدولية.

وإلى جانب غوبكلي تبه التي يزورها آلاف الأشخاص من داخل تركيا وخارجها، بدأت منطقة "قره خان تبه" أيضاً في جذب الانتباه بعد أن روجت لها وزارة الثقافة والسياحة مؤخرًا.

وبدأت ديسكفري بتصوير فيلم وثائقي في غوبكلي تبه وأطلال قره خان تبه التي تعتبر أحد المستوطنات المهمة في العصر الحجري الحديث، وكذلك في متحف الآثار بشانلي أورفة.

   أول فيلم وثائقي بمنطقة "قره خان تبه"

وفي تصريحات لـ"لأناضول"، قال "سعيد ياردمجي" رئيس لجنة الأفلام بتركيا، إنهم يعملون على المساهمة في الترويج والتعريف بالسياحة التركية من خلال التعاون مع فرق الإنتاج وصانعي الأفلام الأجانب.

وذكر "ياردمجي" أن قناة "ديسكفري" لديها جمهور كبير جداً في جميع أنحاء العالم، وأن الفيلم الوثائقي الذي تصوره حالياً يركز أكثر على الأماكن التاريخية، ولفت إلى أهمية "غوبكلي تبه" بالنسبة للفيلم الوثائقي نظراً لاعتبارها "نقطة بداية التاريخ".

وأوضح أنهم قاموا بالتصوير في 5 أماكن في تركيا حتى الآن، من أهمها "غوبكلي تبه" و"قره خان تبه"، وأنهم أول فريق يصور فيلماً وثائقياً في "قره خان تبه" التي روجت وزارة السياحة والثقافة التركية لها على مستوى العالم.

   الأفلام الوثائقية تسهم في الترويج للسياحة

وأكد المسؤول التركي أن الأفلام الوثائقية تعد أداة مهمة تسهم في الترويج للسياحة كونها تعكس الحقائق كما هي دون زيادة أو نقصان.

وأفاد أن لجنة الأفلام في تركيا مؤسسة غير ربحية تهدف لجلب الإنتاج الأجنبي إلى تركيا، كما تفعل هوليوود وبوليوود.

وأشار "ياردمجي" إلى أن قطاع الأفلام والسينما قد تأثر بسبب انتشار جائحة كورونا، إلا أنه بدأ في التعافي اعتباراً من مايو/أيار الماضي.

وتابع: "حتى الآن تم تصوير عدد من المشاريع الصغيرة، ولكن مع الوقت سنستضيف مشاريع تصوير ضخمة في تركيا".

من ناحية أخرى قال أندرو جونس، منسق مشاريع قناة "ديسكفري"، إنه من المثير للغاية تصوير أفلام وثائقية في المكان الذي بدأ فيه التاريخ، معربًا عن ثقته في أنهم سينتجون عملاً رائعاً.

 

المصدر | الأناضول