بلينكن: عقدت اجتماعا مثمرا مع ميقاتي وناقشنا الانتخابات والأزمة الاقتصادية

الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 12:29 م

وصف وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" اجتماعه برئيس مجلس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي" على هامش مؤتمر الأمم المتحدة بشأن المناخ في جلاسكو بالـ"مثمر"، داعيا إلى إجراء إصلاحات اقتصادية عاجلة وإجراء انتخابات حرة ونزيهة العام المقبل.

وقال في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر": "لقاء مثمر مع رئيس وزراء لبنان، ناقشنا الحاجة إلى تنفيذ إصلاحات عاجلة لمعالجة الأزمة الاقتصادية في لبنان وإجراء انتخابات حرة ونزيهة العام المقبل".

فيما نقل بيان لمكتب "ميقاتي" أن "بلينكن" جدد خلال اللقاء "دعم استمرار جهود الحكومة في إعادة الاستقرار وتحقيق التعافي الاقتصادي والمفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي وصولا إلى تنظيم الانتخابات النيابية".

كما أكد "مواصلة دعم الجيش والقطاعات التربوية والصحية والبيئية".

بدوره، عرض "ميقاتي"، وفق البيان، مقاربة الحكومة لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في لبنان رغم الظروف الصعبة على الصعد كافة.

كما عرض للتحضيرات الحثيثة لإطلاق الخطة الاقتصادية وبدء التواصل مع صندوق النقد الدولي، طالبا دعم الولايات المتحدة لهذه المسار.

ويأتي الاجتماع بالتزامن مع الأزمة اللبنانية السعودية إثر تصريحات وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" بخصوص حرب اليمن، والتي أغضبت الرياض فقررت اتخاذ إجراءات دبلوماسية ضد بيروت وساندها في ذلك الكويت والإمارات والبحرين، غير أن "بلينكن" وبيان "ميقاتي" لم يتطرقا للأزمة.

ومنذ عامين، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار قدرتهم الشرائية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بلينكن ميقاتي لبنان أمريكا الأزمة اللبنانية

أمريكا توافق على مشروع يموله البنك الدولي لتزويد لبنان بالكهرباء عبر سوريا

بلينكن يلتقي نظيره الإماراتي بجلاسكو ويشدد له على رفض انقلاب السودان