هنية يؤكد تمسك حماس بالوصاية الهاشمية على أوقاف القدس

الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 01:13 م

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية"، الثلاثاء، تمسك الحركة بالوصاية الهاشمية الأردنية على المسجد الأقصى وأوقاف القدس.

وقال "هنية"، إن الأردن الشقيق هو نبض القدس، وإن الشعبين الأردني والفلسطيني مصيرهما مشترك، وروح واحدة في جسدين.

وأضاف خلال مشاركة هاتفية ضمن حملة أردنية لجمع التبرعات لدعم القدس، أن مسؤولية الأردن تجاه المقدسات هي مسؤولية غير قابلة للتصرف، وهي محل الاتفاق الفلسطيني الأردني.

وشدد "هنية" على رفض "حماس" أي خلط للأوراق لتصفية القضية وضرب السيادة الأردنية، مشيرا إلى أن صفقة القرن حملت من المخاطر على الأردن ما لا يقل عن المخاطر على فلسطين؛ لأنها تستهدف القدس والأرض، وهما قضيتان مشتركتان مع الأردن الشقيق، وفق وسائل إعلام فلسطينية.

وأشاد "هنية" بحملة "فلنشعل قناديل صمودها" التي تنظمها نقابة المهندسين الأردنيين، للمساهمة في ترميم بيوت المقدسيين في البلدة القديمة، معتبرا أنها تشكل دعمًا سياسيا ومعنويا لأهلنا في القدس، وتؤكد تموضعا استراتيجيا للأردن تجاه القضية الفلسطينية.

يذكر أن دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف والمقدسات والشؤون الإسلامية في الأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس (الشرقية)، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب (إسرائيل).

كما احتفظ الأردن بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسماعيل هنية حماس القدس المسجد الأقصى الوصاية الهاشمية إسرائيل

الأردن يعلق على مصير الوصاية على الأقصى حال التطبيع بين السعودية وإسرائيل

الوصاية على الأقصى.. هل يدفع الأردن ثمن التطبيع بين السعودية وإسرائيل؟

حماس تعلن جاهزيتها لإعادة ترتيب منظمة التحرير الفلسطينية

الخصاونة: سنتصدى لأي محاولات إسرائيلية لتغيير الوضع في القدس