هآرتس: 6 عوامل تجر إسرائيل نحو هلاكها

الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 05:42 م

حدد الكاتب الإسرائيلي "روغل ألفر" 6 عوامل رئيسية اعتبر أنها تجر إسرائيل نحو هلاكها، مؤكدا أن الكيان الصهيوني ينتظر الآن لحظة الدمار المحتوم.

وأضاف في مقال نشرته، صحيفة "هآرتس" العبرية، أن العامل الأول يتمثل في أن إسرائيل أصبحت على نحو متزايد نظام الأبرتهايد (الفصل العنصري) ثنائي القومية، وهذا أمر غير قابل للتراجع عنه.

وذكر أن الأغلبية الثابتة في أوساط اليهود في إسرائيل، يؤيدون استمرار ضم الأراضي الفلسطينية بشكل غير قانوني، واحتلالها من قبل القوات العسكرية ويتعاون في ذلك المدنيون الإسرائيليون.  

والعامل الثاني هي "البيبية" (نسبة إلى بنيامين نتنياهو الذي يطلق عليه "بيبي")، وهي بحسب الكاتب "الثمرة المرة للاحتلال، وهي حركة عنصرية، فاشية، مناوئة للديمقراطية، مدفوعة بأسس مسيحية دينية، تسجد كنوع من العبادة الشخصية لزعيم فاشل متهم بمخالفات جنائية لا يكلف نفسه عناء إخفاء غريزته الديكتاتورية، ويواصل السعي لتقويض سلطة القانون والتمتع بدعم الجمهور الواسع، وربما سيعود بسرعة إلى الحكم".

وقال: "في حال حدث ذلك، فستختفي من إسرائيل أيضا الديمقراطية المحفوظة لليهود، والقليل الذي بقي من اليسار الليبرالي الذي يعارض الاحتلال، سيواصل تحت حذاء ديكتاتورية نتنياهو".

وحتى إذا اختفى "بيبي" من المشهد السياسي، فإن "البيبية" ستواصل وجودها وتضخمها حتى من غيره، بصيغة معينة، مثل "البيرونية في الأرجنتين".

وأما العامل الثالث فهم "الأصوليون"، حيث "سيتواصل تنامي الحكم الذاتي الأصولي، ويستمر في إخراج إسرائيليين غير ديمقراطيين من أوساطه، وهؤلاء لا يعتبرون أنفسهم خاضعين للقانون، وكثير منهم لا يعملون وهم يشكلون عبئا آخذا في الازدياد على الاقتصاد".

والعامل الرابع وفق الكاتب، هو "جودة البيئة، ففي الوقت الحالي إسرائيل مكتظة جدا، والاكتظاظ يتوقع أن يزداد، وهي تعاني من إهمال إجرامي للمواصلات والخطوات التي يجب اتخاذها بسبب أزمة المناخ".

ونبه الكاتب إلى أن "وضع الاختناقات شديد، ومن غير الواضح إذا كان القطار الخفيف في تل أبيب سينجح في تخفيفها، وهي دولة مكتظة وملوثة وساخنة جدا وعصبية ومتعرقة، وهي تغلف الأبرتهايد بحكم بيبي، وهذا لم ينته حتى الآن".

ويتعلق العامل الخامس بـ"الثقافة"، وقال الكاتب: "يبدو أن الكثير من الإسرائيليين يمكنهم توقع وصمهم بالعار في الشبكات الاجتماعية، التي هي مزبلة بيبية، وحشية ومحرضة، تسعى لإسكات أعداء الجمهور، وليس هذا فقط، بل توجد أبواق كثيرة لليسار غير الليبرالي، الذي يسعى أيضا لإسكات أعداء برنامجه".

ولفت إلى أنه "إذا مزجنا ثقافة هذا الحوار بالبيبية مع الخلطة الجديدة غير المتناهية الواقعية، لقنوات التلفاز، فسنحصل على مزيج من الامتثال الذي سيقتل الكثير من التفكير النقدي المستقل والفردي هنا".

ورأى الكاتب أن العامل السادس يتعلق بـ"الحرب"، وقال: "مع صواريخ حزب الله وإيران وحماس في غزة، الكل سيزدهر هنا".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل دمار إسرائيل هلاك إسرائيل