استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الكل اللبناني عاجز أمام حزب الله

الأربعاء 3 نوفمبر 2021 04:43 ص

الكل اللبناني عاجز أمام حزب الله

تشعر السعودية ودول الخليج بالغضب جراء تنامي نفوذ ايران وعجز الكل اللبناني عن مواجهة حزب الله.

السعودية فقدت صبرها تجاه لبنان وتود إعادة الموازين لسابق عهدها بل ترغب الرياض بعودة ثنائي الرياض-طهران في بيروت كما في السابق.

هل ستشوش واشنطن وباريس على رغبة السعودية باستعادة دورها اللبناني فصمود الحكومة اللبنانية، وعدم التعرض للعمالة يبدو من الثوابت الغربية.

تراهن السعودية على الاستثمار في الازمة السياسية الدبلوماسية والضغط الاقتصادي لإعادة ترتيب موازين القوى اللبنانية اما نجاح ذلك فمن المبكر حسمه الآن.

*     *     *

اثبتت الازمة بين السعودية ولبنان او ما تعرف بأزمة جورج قرداحي بأن اللاعب الرئيس في المشهد اللبناني هو حزب الله، وان الكل اللبناني عاجز امامه.

في الآونة الاخيرة انقسم السنة في لبنان بين الرياض وحزب الله، وقبل ذلك تحالف المسحيون اللبنانيون في شقهم الرئيسي مع حزب الله، وهنا تنامت قدرات حزب الله السياسية بما يتوافق مع قوتها العسكرية.

قالوا حزب الله سيتورط في وحل الازمة السورية، وستتراجع شعبيته وقدرته، لكن الواقع ينبئ بغير ذلك، فالمعطيات تقول انه يتضخم وان فرنسا وحتى الولايات المتحدة تعترفان بواقعية وجوده.

اعتقد جازما ان السعودية ودول الخليج العربي تشعران بالغضب جراء تنامي نفوذ ايران، وجراء عجز الكل اللبناني عن مواجهة حزب الله.

في هذا السياق يمكن فهم ارتدادات تصريحات قرداحي وحجم التفاعل السعودي معها، وطبيعة التفكير القادم من الرياض حول تطورات الواقع اللبناني.

السعودية فقدت صبرها تجاه الحالة اللبنانية، وتود إعادة الموازين على سابق عهدها، وابعد من ذلك ترغب الرياض ان تعود ثنائية "الرياض طهران" في بيروت كما كانت في السابق.

والسؤال الكبير هل ينجح الامر، وهل ستشوش واشنطن وباريس على الرغبات السعودية في استعادة دورها اللبناني، فصمود الحكومة اللبنانية، وعدم التعرض للعمالة، يبدو من الثوابت الغربية.

السعودية تراهن على الاستثمار في الازمة السياسية الدبلوماسية وفي الضغط الاقتصادي لإعادة ترتيب موازين القوى اللبنانية، اما النجاح في ذلك فمن المبكر حسم الامر نحوه.

* عمرعياصرة كاتب وإعلامي، عضو مجلس النواب الأردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

لبنان، السعودية، حزب الله، أمريكا، فرنسا، قرداحي، إيران،