مصدر مغربي: إذا كانت الجزائر تريد الحرب فإن المغرب لا يريدها

الخميس 4 نوفمبر 2021 12:45 ص

قال مصدر مغربي، الأربعاء، إن بلاده ترفض اتهامات الجزائر باغتيال الرباط مواطنين جزائريين، معتبرا أن المغرب غير معني بتلك الأفعال، مردفا: "إذا كانت الجزائر تريد الحرب فإن المغرب لا يريدها".

وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة "فرانس برس": "المملكة لم ولن تستهدف أي مواطن جزائري مهما كانت الظروف والاستفزازات".

وأعرب المصدر، في معرض تعليقه على بيان للرئاسة الجزائرية تحدثت فيه عن مقتل ثلاثة جزائريين بـ"قصف مغربي همجي" على شاحنتهم بمنطقة الحدود بين ورقلة ونواكشوط الموريتانية، عن إدانته لما وصفه بـ"الاتهامات المجانية" ضد المملكة.

وتابع أن "المغرب لن ينجر إلى دوامة عنف تهز استقرار المنطقة".

ولم يحدد بيان الرئاسة الجزائرية الموقع الدقيق الذي وقع فيه القصف، لكن مدير الموقع الجزائري المتخصص "مينا ديفينس"، "أكرم خريف" قال للوكالة الفرنسية إنه حصل في "بئر لحلو بالصحراء الغربية".

واعتبر المصدر المغربي أن "هذه المنطقة تتنقل فيها حصريا الميليشيا المسلحة لجبهة البوليساريو".

وأضاف: "إنه لأمر مفاجئ إذن أن تتحدث الرئاسة الجزائرية عن وجود شاحنة في هذه المنطقة، بالنظر إلى وضعيتها القانونية والعسكرية".

والثلاثاء، نقلت وسائل إعلام موريتانية، بينها موقع "الأخبار" (خاص)، عن مسؤولين في جبهة "البوليساريو" قولهم إن هجوما استهدف شاحنات جزائرية شمالي موريتانيا، إلا أن الجيش الموريتاني نفى بعد ساعات صحة هذه الأنباء.

وفي الجزائر، تناقلت شبكات التواصل، الإثنين، فيديوهات لسكان بمنطقة في جنوب البلاد (يرجح أنها ولاية ورقلة) يطالبون السلطات الجزائرية بتوضيح مصير أبنائهم بعد ورود أنباء عن قصفهم على متن شاحناتهم، فضلا عن تداول مشاهد أخرى لشاحنات وهي تحترق، قيل وقتها إنها جزائرية تعرضت لهجوم شمالي موريتانيا.

والأربعاء، اتهمت الرئاسة الجزائرية المغرب باغتيال المواطنين الثلاثة، بواسطة "سلاح متطور"، متعهدة بألا يمر الحادث مرور الكرام.

ويأتي هذا الحدث في وقت تشهد فيه علاقة المغرب والجزائر أزمة دبلوماسية حادة، عقب قرار الأخيرة في أغسطس/آب الماضي، قطع علاقتها مع الرباط بسبب ما اعتبرته "توجهات عدائية" منها.

كذلك تشهد العلاقات بين البلدين انسدادا، منذ عقود، على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، وإقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو".

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

العلاقات المغربية الجزائرية توتر حرب اغتيال الصحراء الغربية موريتانيا

تصعيد جزائري جديد.. تبون يأمر بعدم تمديد عقد الغاز مع المغرب

بعد الإعلان الجزائري عن قصف مغربي.. هل ينزلق البلدان لنزاع مسلح؟

دعوة أممية للمغرب والجزائر للحوار وضمان خفض التصعيد

صحيفة إسبانية: الجزائر نشرت صواريخ على الحدود مع المغرب.. هل تبدأ الحرب؟