ميقاتي يتفق مع عون على خارطة طريق لإخراج لبنان من الأزمة الخليجية

الخميس 4 نوفمبر 2021 09:20 ص

كشف رئيس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي" أنه ورئيس الجمهورية "ميشال عون"، اتفقا على خارطة طريق لإخراج البلاد من أزمتها الحالية، المتعلقة بالتوتر مع دول خليجية.

وأكدت رئاسة الجمهورية اللبنانية على حسابها في "تويتر" أن "عون" استقبل "ميقاتي" صباح الخميس في قصر بعبدا.

وقالت إن رئيس الحكومة صرح عقب الاجتماع بأنه وضع رئيس الجمهورية بالأجواء التي أحاطت زيارته إلى مدينة غلاسكو الاسكتلندية لحضور مؤتمر الأمم المتحدة الـ26 للمناخ واجتماعاته مع مختلف الجهات الدولية.

ونقلت رئاسة الجمهورية عن "ميقاتي" قوله: "بحثت مع فخامة الرئيس سبل الخروج من الأزمة الحالية واتفقنا على خارطة طريق"، دون تفاصيل عن تلك الخارطة.

وجاءت هذه التصريحات على خلفية الأزمة الدبلوماسية العميقة التي اندلعت بين لبنان ودول الخليج بسبب التصريحات السابقة المثيرة للجدل لوزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي".

وتسببت تصريحات "قرداحي" حول اليمن، في سحب السعودية سفيرها لدى بيروت والطلب من السفير اللبناني مغادرة الرياض، ووقف كل الواردات اللبنانية إليها، فيما اتّخذت البحرين والكويت خطوة مماثلة، وقررت الإمارات سحب دبلوماسييها من بيروت، ما فاقم أزمة لبنان، الذي يعاني أصلا من أوضاع اقتصادية متردية.

وقال "قرداحي" في تصريحاته، التي أدلى بها قبل تعيينه وزيرا: "في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية، يجب أن تتوقف"، واعتبر أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي".

وعندما وجه له أحد الحضور سؤالا: "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟"، أجاب "قرداحي": "أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو 3 لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات".

وأعلن الرئيس اللبناني "ميشال عون" آنذاك أن تلك التصريحات لا تمثل بلاده، في حين رفض "قرداحي" الاستقالة من منصبه أو الاعتذار.

ودعا سياسيون لبنانيون، بينهم نواب برلمان، "قرداحي" إلى الاستقالة، لكن الأخير يقول إن حديثه عن اليمن لم يحمل إساءة لأي دولة، ويرفض "الاعتذار" أو "الاستقالة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ميقاتي ميشال عون لبنان الأزمة اللبنانية أزمة لبنان

تسريب لقرداحي: لن يجبرني أحد على الاستقالة.. والسعودية تتواصل مع بشار الأسد

ميقاتي يدعو قرداحي لتحكيم ضميره.. ويؤكد: التعطيل ليس هو الحل

عون: لبنان لن يتردد في تهيئة الأجواء لرأب الصدع مع السعودية