محاولة لامتصاص الأزمة.. لبنان يدين استهداف السعودية بطائرتين مفخختين

الخميس 4 نوفمبر 2021 09:53 ص

أعربت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان، "عن "إدانتها واستنكارها الشديدين للمحاولة الفاشلة" للاعتداء بواسطة طائرتين حوثيتين مفخختين على السعودية، وذلك في محاولة لامتصاص الأزمة التي خلفتها تصريحات وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي".

وكان التحالف، الذي تقوده السعودية في اليمن، قال الثلاثاء إن الدفاعات الجوية "اعترضت ودمرت طائرتين مسيرتين مفخختين أطلقتهما ميليشيات الحوثي تجاه جازان".

وأشارت الخارجية اللبنانية إلى أنها تتضامن "مع المملكة في وجه أي اعتداء يطال سيادتها وأمنها واستقرارها ومنشآتها المدنية بما يخالف القوانين والمواثيق الدولية".

كما أكدت "تضامن لبنان الكامل ووقوفه إلى جانب المملكة، شعبا وحكومة".

وتشهد العلاقات اللبنانية مع بعض دول الخليج أزمة دبلوماسية، بعد تصريحات لـ"قرداحي"، اعتبرتها السعودية مسيئة بحقها، وصف خلالها الحرب في اليمن بالعبثية، داعيا إلى وقفها بأسرع وقت.

وقد بلغت الأزمة ذروتها، خلال الأيام الماضية، بعدما قررت السعودية ومعها الإمارات والبحرين والكويت واليمن، سحب سفرائها والطواقم الدبلوماسية من لبنان، فيما عبرت كل من قطر وعمان عن إدانتهما لتلك التصريحات.

كذلك أقدمت السعودية على وقف استيرادها للمنتجات اللبنانية والبدء بسحب مصالحها من لبنان، كما توقفت حركة البريد DHL بين البلدين، الأمر الذي وصف بالمقاطعة التامة للبنان.

كما نشرت صحيفة عكاظ السعودية تسجيلات مسربة لوزير الخارجية اللبناني "عبدالله بو حبيب"، خلال تصريح صحفي له بشأن الأزمة الدبلوماسية المستجدة بين لبنان ودول الخليج، وصفتها بـ"الحاقدة" على دول الخليج والسعودية، و"المنسجمة مع الدعايات المغرضة التي يروجها زعيم مليشيا حزب الله وأعوانه في طهران، ساعيا لشيطنة دول الخليج والتقليل منها".

ووفقا للصحيفة فقد عاد الوزير وتراجع عن هذه التصريحات التي كان قد أدلى بها خلال لقاء مع صحفيين، بعد نصيحة من مستشاريه، "محاولا حجب هذه التصريحات وإخفاءها من أجل منع وصولها إلى الإعلام محاولا استجداء الصحفيين لعدم نشرها"، لما فيها من مواقف وكلام أطلقه من شأنه أن "يثير المزيد من الغضب في الشارع اللبناني المحتقن على حكومته وسياستها وتخبط وزرائها"، على حد تعبير الصحيفة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان الحوثي الخارجية اللبنانية أزمة تصريحات قرداحي أزمة قرداحي

وزير خارجية لبنان: الاعتذار عن تصريحات قرداحي غير وارد