الخارجية الأمريكية تقر بيع صواريخ جو-جو للسعودية بـ650 مليون دولار

الخميس 4 نوفمبر 2021 08:59 م

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الخميس، أن وزارة الخارجية وافقت على صفقة لبيع صواريخ "جو-جو" للسعودية بقيمة تصل إلى 650 مليون دولار.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن "الخارجية الأمريكية وافقت على بيع محتمل لـ280 صاروخا "جو-جو" من طرازAIM-120C "، مشيرة إلى أن "هذه هي أول صفقة أسلحة أمريكية كبرى للسعودية منذ تولي إدارة الرئيس جو بايدن السلطة وتبنيها سياسة عدم بيع الأسلحة سوى الدفاعية لحليفتها الخليجية".

وأضافت أن السعودية طلبت شراء 280 صاروخ AIM-120C-7/C-8 المتقدم متوسط المدى و596 من قاذفات الصواريخ من طراز LAU-128. وتشمل الصفقة أيضا معدات دعم وقطاع غيار وخدمات الدعم الهندسي والتقني واللوجيستي.

ومن جهتها، ذكرت الخارجية الأمريكية، في بيان، أنها "أقرت الصفقة المقترحة يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول" الماضي، مضيفا أن "مبيعات الصواريخ جو-جو تأتي بعد زيادة الهجمات عبر الحدود على السعودية على مدى العام المنصرم"، وفقا لما أوردته "رويترز".

وأوضح البيان أن الصفقة المحتملة من شأنها أن تدعم السياسة الخارجية الأمريكية والأمن القومي الأمريكي من خلال المساعدة في "تقوية أمن بلد صديق لا يزال يشكل قوة مهمة للتقدم السياسي والاقتصادي في الشرق الأوسط".

وأشارت الوزارة أن الصفقة ستحسن قدرة السعودية على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية من خلال زيادة مخزونها من الصواريخ متوسطة المدى لأسطول طائراتها المقاتلة.

ولن يغير البيع المقترح لهذه المعدات والدعم التوازن العسكري الأساسي في المنطقة، بحسب البيان.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، وافقت واشنطن على عقد لصيانة أسطول السعودية من طائرات الهليكوبتر، في أول عقد منذ وصول الرئيس الأمريكي "جو بايدن" إلى البيت الأبيض.

وجمدت إدارة "بايدن"، مطلع العام الجاري، بعض مبيعات الأسلحة للإمارات والسعودية، مؤقتا، لمراجعة هذه الاتفاقات.

وجاءت الخطوة على خلفية تعهد "بايدن"، خلال حملته الانتخابية، بمنع استخدام الأسلحة الأمريكية في العمليات العسكرية التي يشنها في اليمن التحالف العربي بقيادة السعودية، والذي تشكل فيه الإمارات ثاني أكبر قوة.

 وأودت الأزمة اليمنية بحياة آلاف الأشخاص وأثارت مجاعة واسعة النطاق وأزمة إنسانية تعتبر الأسوأ في العالم، بحسب تصنيف الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية الخارجية الأمريكية البنتاجون أسلحة صواريخ أسلحة صواريخ

CNN: السعودية تصنع صواريخا باليستية بمساعدة الصين (صور)