مسؤول إيراني: رغبة السعودية بترميم العلاقات معنا تتلاشى

الجمعة 5 نوفمبر 2021 12:30 م

قال مسؤول إيراني، الجمعة، إن هناك مؤشرات على أن رغبة السعودية بترميم العلاقات مع بلاده أخذت تتلاشى.

ونقل موقع "انتخاب" الإيراني عن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني "محمود عباس زاده مشكيني"، قوله: "نتطلع إلى تعزيز العلاقات مع دول الجوار ولبدء محادثات رسمية مع السعودية. وهناك حاجة إلى الاستعدادات وتطوير علاقات على مستوى الخبراء، لكن هذه الأمور لم تتوفر بعد" .

وأضاف: "الظروف ليست مهيأة للمفاوضات الرسمية".

وتابع: "لقد رأينا إشارات من السعوديين كانت علامة على اهتمامهم بإعادة بناء العلاقات. لكن هذه الإشارات تضاءلت إلى حد ما حاليا، بل وحتى انعكس الأمر في أن بعض الحالات".

وأكد المتحدث أن "إيران دولة مستقرة ونظامها السياسي يقوم على إرادة الشعب ويسعى للتواصل مع الدول التي تتمتع باستقرار سياسي، ونأمل أن تستقر مواقف هذه الدول".

وأضاف: "نسعى لتقوية العلاقات، لكن تنفيذ هذه الأهداف مرهون باستقرار مواقف الدول"، مشيرا إلى أن "سياستنا التي أعلنا عنها رسميا، تتمحور حول آسيا ودول الجوار، ونحن ملتزمون بمتطلباتها".

والأحد الماضي، قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" إن السعودية "تتحرك ببطء" في محادثاتها مع الجمهورية الإسلامية.

واحتضنت العاصمة العراقية خلال الأشهر الماضية، 4 اجتماعات بين البلدين كانت على مستويات عالية دبلوماسية ومخابراتية، أنتجت تقاربا كبيرا بينهما.

وقطعت الرياض وطهران العلاقات في عام 2016 بعد أن هاجم محتجون البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران ردا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي "نمر باقر النمر".

وتعد إيران والسعودية أبرز قوتين إقليميتين في الخليج، وهما على طرفي نقيض في معظم الملفات الإقليمية، ومن أبرزها النزاع في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإيرانية حوار مفاوضات

ماذا تعني أول صفقة أسلحة كبرى للسعودية في عهد بايدن؟

السعودية: سنواصل المحادثات مع إيران وجولة خامسة قريبا

مسؤول إيراني: السعودية واحدة من الدول الأساسية في المنطقة