واشنطن بوست: إدراج NSO الإسرائيلية بالقائمة الأمريكية السوداء خطوة أولى

السبت 6 نوفمبر 2021 01:53 م

أكدت صحيفة "واشنطن بوست"، السبت، أن إدراج وزارة التجارة الأمريكية لشركة NSO الإسرائيلية، المطورة لبرنامج "بيجاسوس" للتجسس، ضمن الشركات المحظورة، لتشكيلها تهديدا للأمن القومي الأمريكي، هو مجرد خطوة أولى.

وأوردت الصحيفة الأمريكية، في افتتاحيتها، أن الشركة الإسرائيلية اعتادت إنكار الأخبار المتعلقة بتورطها باستخدام الأنظمة الاستبدادية لمنتجها للتجسس على المعارضين، ولكنها الآن لا تستطيع تجاهل خبر إضافة الولايات المتحدة لها إلى القائمة السوداء، ما يمنعها من تلقي التقنيات الأمريكية.

وأشارت إلى أن إدراج الشركة الإسرائيلية جاء بعد أن وجدت الولايات المتحدة أن أدواتها ساعدت بالفعل حكومات أجنبية في استهداف مسؤولين وناشطين وأكاديميين وصحفيين بسوء.

وأكدت الصحيفة أهمية وجود قواعد صارمة وسريعة للتحقق من انتشار تقنية مصممة ظاهريا للقبض على المجرمين، ولكنها تستغل بشكل واسع لسحق المعارضة.

وأضافت أن هذه القواعد أساسية، ليس في الولايات المتحدة فحسب، بل في جميع الدول التي لديها التزام معلن بالديمقراطية.

ومن شأن هكذا قواعد أن تنشئ نظما لمراقبة التصدير، تقضي بإجراء تقييمات مستقلة وعامة لحقوق الإنسان من أجل تطوير الأدوات البرمجية وبيعها، بما في ذلك إجراء تحقيقات في سيادة القانون في بلد المستعمل النهائي، بحسب الصحيفة الأمريكية.

واختتمت "واشنطن بوست" افتتاحيتها بأن "إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أظهرت بقرار هذا الأسبوع استعدادها لمواجهة خطر التجسس ولكن التحدي العالمي يحتاج إلى استجابة عالمية، وربما بداية من مؤتمر القمة القادم من أجل الديمقراطية، يتعين على الولايات المتحدة أن تقود الطريق نحو ضمان أن الشركات لم تعد قادرة على الإفلات من بيع منتج خطير بمجرد رفض الاعتراف بوجود الخطر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الولايات المتحدة القائمة الأمريكية السوداء NSO

الجارديان: بيجاسوس يواجه يوم الحساب الدولي.. والفضل لـ"سيتزن لاب"

قلق إسرائيلي من استهداف أمريكي لشركات التجسس الهجومية