استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

"الجزيرة" في عيدها الفضي

الأحد 7 نوفمبر 2021 07:44 ص

"الجزيرة" في عيدها الفضي

الجزيرة قوة ناعمة حقيقية لقطر لا نقاش في ذلك فقد تم استثمارها في مفاصل هامة واثبتت الجزيرة انها جيش وقوة رادعة.

لن تحصل الجزيرة على اجماع المشاهدين لكن يتابعها الخصوم قبل الانصار ويراقبها الحكام بحذر ورغة بعدم التورط و تبقى لاعبا مهما ومهما جدا.

قوة الجزيرة الحقيقية ليس بإمكاناتها المادية على اهميتها فهناك قنوات أثرى من الجزيرة لكنها بقيت تراوح مكانها من حيث التأثير على الجموع البشرية.

قوة الجزيرة الحقيقية تكمن في السياسة التحريرية فاللغة المستخدمة مقنعة للمشاهد والحقائق عنوان غالب على البرامج والاكثر نفعا انحيازها الواضح للناس.

*     *     *

تأتي احتفالات قناة الجزيرة القطرية بعيدها الخامس والعشرين في توقيت وسياق اثبتت فيه القناة انها قوية وراسخة وقادرة على الاستمرار والتأثير.

ابان الازمة الخليجية كان "راس الجزيرة" مطلوب، ولا زال مطلوبا من الكثيرين، بالمقابل هناك الف سبب لبقاء الجزيرة واستمرارها.

لا نقاش في ان القناة تتصدر اهتمام الجمهور العربي على كافة اتجاهاته وسيقانه، ولا جدل انها تسترعي انتباه الدوائر الغربية بلا نزاع.

قيمة الجزيرة انها انحازت للشعوب في كثير من المفاصل، وهذا لا يمنع ان ترددت في بعض القضايا، النتيجة انها الشاشة الاولى والاهم والاكثر مصداقية.

انا شخصيا لي تجربة ثقيلة مع قناة الجزيرة، من خلالها اجزم ان القناة قوية مؤثرة قادرة على التوجيه، كما انها ذات مهنية عالية رغم اختلاف البعض عليها.

الجزيرة قوة ناعمة حقيقية للدولة القطرية، لا نقاش في ذلك، فقد تم استثمارها في مفاصل هامة واثبتت الجزيرة انها جيش وقوة رادعة نووية.

الاهم ان ندرك ان قوة الجزيرة الحقيقية ليس كما يقال بإمكاناتها المادية، على اهميتها، فهناك قنوات اثرى من الجزيرة لكنها بقيت تراوح مكانها من ناحية التأثير على الجموع البشرية.

قوة الجزيرة الحقيقية تكمن في السياسة التحريرية، فاللغة المستخدمة مقنعة للمشاهد، والحقائق عنوان غالب على البرامج، والاكثر نفعا انها منحازة للناس بشكل واضح.

قد لا تحصل الجزيرة على اجماع كل المشاهدين، رغم ذلك يتابعها الخصوم قبل الانصار، ويراقبها الحكام بحذر ورغة بعدم التورط، وفي النهاية تبقى الجزيرة لاعب مهما ومهما جدا.

* عمر عياصرة كاتب وإعلامي، عضو مجلس النواب الأردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الجزيرة، السياسة التحريرية، الحقائق، قوة ناعمة، قطر، قوة رادعة،